الأحداث القانونية اللبنانية في أسبوعين


2013-08-21    |   

الأحداث القانونية اللبنانية في أسبوعين

(5 آب- 18 آب 2013): رقم 23 و24
جريمة الرويس، جريمة ضد الإنسانية؟
الأمن العام في أبشع صوره: ضرب اللاجئين السوريين بالسوط

قرار قضائي يفتح بابا لإعادة التوازن الى علاقة العمل المنزلي
إطلاق التقرير الأول لمرصد حقوق المعوقين
اعتداءات بالجملة على أشجار وغابات الأرز
دخول المستشفيات: الحل وساطة رئيس الجمهورية ووزير الصحة
منع الحبس عن الأم في قضية عدم تسليم الابنة للمشاهدة
زيادة انتاجية محكمة استئناف بيروت.. ولكن ماذا عن سائر المحاكم، وماذا عن نوعية الأحكام؟
 
جريمة الرويس، جريمة ضد الإنسانية؟
يعد التفجير الذي ضرب منطقة الضاحية الأكثر دموية ضد أشخاص مدنيين منذ الحرب الأهلية، وقد جاء بعد التفجير الأول الحاصل في منطقة بئر العبد. ويشار الى أن هذين التفجيرين هدفا الى حصد أكبر عدد من المدنيين المنتمين الى طائفة واحدة. ومع توالي الاعتداءات والتهديدات على فئة معينة من المدنيين، يجدر التساؤل فيما إذا كانت الجرائم المرتكبة تدخل ضمن الجريمة ضد الإنسانية مع ما يستتبع ذلك من نتائج قانونية على الصعيدين الوطني والدولي. وتجدر الإشارة الى أن اختصاص المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لا يشمل هذا النوع من الجرائم لا موضوعيا ولا زمنيا.
تفاصيل تفجير الرويس الارهابي في الضاحية الجنوبية
24 قتيلا و 336جريحا عدد ضحايا تفجير الرويس
لا مراكز لحزب الله في مكان تفجير الرويس
 
الأمن العام: ضرب الاجئين السوريين بالسوط… الأولوية للأمن الوطني وانتظام العمل
تداولت بعض وسائل الاعلام فيديو يظهر بعض عناصر الأمن العام يقومون بضرب النازحين السوريين في منطقة المصنع بالسوط بحجة التنظيم. تجاوزت هذه الظاهرة كل أشكال العنصرية التي مارسها لبنان بحق السوريين من منع التجول الى التمييز في المدارس وصولا الى استغلال الفتيات جنسيا. ومما لا شك فيه أن هذه الممارسات تشكل انتهاكا للكرامة الانسانية ويعود بنا الى زمن الاستعباد. يشار الى عودة بعض السياسيين للمطالبة بوقف استقبال النازحين السوريين بشكل كامل. وقد صدر عن الأمن العام بيانا حول مباشرة التحقيقات بالموضوع علما أن البيان جاء على قاعدة عذر أقبح من ذنب، اذ بدا وكأنه يبرر ما جرى "بالأوضاع الحساسة" و"تدفق النازحين بأعداد كبيرة وحدوث تدافع فيما بينهم". وفي موضوع الفيديو الذي تداولته وسائل الاعلام أشار البيان الى أنه "دأب بعض المتضررين من انتظام العمل، ومنهم بعض الإعلاميين في المنطقة اعتادوا الوساطة لتسهيل عبور البعض لدوافع شخصية، من استغلال هذا الواقع لتشويه الدور والمهمة التي يقوم بهما الأمن العام في هذه الظروف الدقيقة والحسّاسة، التي تتطلب إجراءات إستثنائية لا بد منها لحماية الأمن الوطني، وهذا ما ظهر جليا في بعض التحقيقات التي بُثَّت ونُشِرت عبر بعض الوسائل الإعلامية والتي تشوه الوقائع".
نازحون يُضربون ويُذلون
«التغيير والإصلاح» يقترح وقف استقبال النازحين
الامن العام: بدأنا التحقيق في ما نشرته وسائل اعلامية عن المعابر الحدودية
 
اطلاق التقرير الأول لمرصد حقوق المعوقين
تم إطلاق التقرير الأول لـ«مرصد حقوق المعوقين» في بيت المحامي بعنوان «النوايا الحسنة لإدارات الدولة.. لا تكفي» الذي جمع بين ممثلي جمعيات المجتمع المدني الحقوقية، وجمعيات الأشخاص المعوقين، والجمعيات والمؤسسات المعنية بالإعاقة، من جهة، ووزيري الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة تصريف الأعمال ومديرين عامين وممثلي الوزارات المعنية بتطبيق القانون، من جهة أخرى. أنشئ المرصد في العام الماضي، عبر اتحاد المقعدين اللبنانيين، ووزارة الشؤون الاجتماعية، وبالشراكة مع جمعية دياكونيا والمفكرة القانونية. يعرض هذا التقرير أبرز الانتهاكات التي يتعرض لها الأشخاص المعوقون خلال الفترة الممتدة من آذار إلى أيلول من العام الماضي. وقد ركز المرصد على الحقوق المنصوص عليها في القانون 220/2000. ومن ضمن التوصيات التي خلص اليها اللقاء نذكر: وضع القانون  220/2000 موضع التنفيذ، والانضمام إلى اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبروتوكولها الاختياري وتأمين دمج الأشخاص المعوقين وضرورة إعادة هيكلة الموازنة العامة لتكييف بنودها مع حقوق الأشخاص المعوقين، وتخصيص الاعتمادات الكافية لتأمين الحقوق والاحتياجات وضمان حقوقهم في جميع الخطط والسياسات والقوانين والقرارات والبرامج التي تعتمدها الدولة في كل المناطق والمجالات، بهدف تأمين المساواة بين الأشخاص المعوقين وغير المعوّقين.
 «مرصد حقوق المعوقين»: النيات الحسنة للحكومة.. لا تكفي
"مرصد حقوق المعوّقين" أطلق تقريره الأول موثّقاً انتهاكات بالجملة لبنود القانون 220 والمؤسّسات غائبة
 
شلل في بلديتي طرابلس والميناء: والسبب رفض مشروع "سوليدير 2"
انضمت بلديتا طرابلس والميناء الى لائحة الادارات المشلولة وذلك على أثر خلاف بين أعضاء كل من البلديتين حول مشروع ردم البحر عند المدخل الجنوبي لمدينة طرابلس بالقرب من الملعب الأولمبي (كشفت عنه «الأخبار» في 12/12/2012)، بمساحة تصل إلى مليون متر مربع تقريباً، بهدف إقامة مشاريع استثمارية ومنتجعات سياحية، بتكلفة تصل إلى نحو 600 مليون دولار. وقد أفضت جلستا التصويت الى رفض المشروع لما يشكله من اعتداء على الأملاك البحرية والبيئة. يشار الى أن فكرة المشروع تشكل مخالفة لمرسوم صادر عن مجلس الوزراء عام 2006 رقمه 16/353، يتعلق بالمخطط التوجيهي للميناء، يمنع ردم البحر نهائياً. يضاف الى ذلك موعد انتصاف ولاية رئيسي البلديتين ما ينذر بمحاولة لحل المجلسين.
ردم البحر يطيح بلديّتَي طرابلس والميناء
 
اعتداءات بالجملة على أشجار وغابات الأرز
 اقتلعت أرزتان بعمر 48 عاماً من قرب أحد المنازل في بقعاتة عشقوت بسبب تخطيط قديم لطريق تمرّ في المكان وتطرح علامات استفهام حول امكانية شق طريق دون اجراء تقييم للأثر البيئي. يشار الى أنه ثمة محضرا مفتوحا بموجب الحق العام. في سياق منفصل، قرر النائب السابق جبران طوق اقامة "حفل زفاف امبرطوري" لابنه يحضره الآلاف ما أدى الى أعمال جرف وردم طاولت العقار الملاصق للغابة وأدت إلى تغيير المعالم الجغرافية لمحيطها، كذلك شملت أعمال بناء المدرجات شملت صبّ الأسمنت، ما يشكل خرقاً فاضحاً لاتفاقية الحماية الموقعة بين لبنان ومنظمة اليونسكو.
الإرهاب البيئي أطاح أرزتين في بقعاتة عشقوت
كل عرس إلو غابة أرز
 
دخول المستشفيات: الحل وساطة رئيس الجمهورية ووزير الصحة
أعادت قضية الطفل الوليد حديثاً أمين عاهد رجبية فتح موضوع استقبال المرضى في المستشفيات اذ رفضت مستشفيات عكار استقباله، بحجة عدم تأمين تغطية مالية من وزارة الصحة. على الرغم من تدخل رئيس الجمهورية ووزير الصحة لحل الموضوع وادخال الطفل الى مستشفى بيروت الحكومي الا أن هذا الأمر لا يشكل حلا لهذه الأزمة. ونذكر هنا قضية الطفل مأمون الذي توفي على باب المستشفى السنة الماضية وقد تم اقامة دعوى من قبل وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور على المستشفى التي رفضت استقبال الطفل في حينها الا أن هذه الدعوى لا تزال مجهولة المعالم حتى اللحظة.
قضية الطفل أمين رجبية أعادت الى الواجهة ملف استقبال المرضى في المستشفيات
 
مراسيم جوالة مخالفة للدستور
يتجه وزير المال الى توقيع مرسوم استثنائي لإحالة مشروع قانون فتح اعتمادات إضافية لتغطية عجز الرواتب والأجور وملحقاتها ومعاشات التقاعد لنهاية عام 2013 العائدة لمختلف الإدارات العامة بقيمة 900 مليار ليرة. يثير اصدار مثل هذا المرسوم شبهات بعدم الدستورية اذ أنه مثل هذا المرسوم بحاجة الى موافقة مجلس الوزراء، الأمر الذي لم يحصل. هذه المراسيم تعرف بالمراسيم الجوالة وبحسب رئيس مجلس الشورى السابق يوسف سعد الله خوري، فإنه «لا يجوز تجاوز شرط انعقاد مجلس الوزراء إلا إذا كان الظرف طارئاً جداً وجعل من إقرار المرسوم أمراً ضرورياً من شأن عدم إقراره شلّ المرفق العام. إلا أنه في مثل هذه الحالة، أي احتمال شلّ المرفق العام، فبإمكان مجلس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال أن يجتمع وأن يدرس ويتخذ قراراته بشأن المسألة المطروحة التي قد يؤدي تجاوزها إلى شلّ المرفق العام، وفي هذه الحال يصبح اجتماع مجلس الوزراء شرعياً ودستورياً… وبالتالي، فإنه لا يجوز إقرار المسائل التي تعدّ ضرورة قصوى مؤثّرة على المرفق العام بمراسيم عادية، فيما شرطها الأساسي أن يدرسها ويقرّها مجلس الوزراء».
«مرسوم استثنائي» للرواتب والأجور بـ 900 مليار ليرة
 
انهاء مسودة التعديلات على قوانين كرة السلة
انهت اللجنة المنبثقة عن الاجتماع البرلماني الذي عقد على خلفية قرار الفيبا بتجميد عضوية لبنان التعديلات على القوانين المرتبطة بلعبة كرة السلة وبشكل أساسي نظام الاتحاد الوطني ليصار بعد ذلك الى ارسال هذه المسودة الى الفيبا للحصول على موافقتها. وأبرز التعديلات هو تشكيل لجان فنية للطعون والاستئناف.
مسودة تعديلات السلة قيد الدرس
 
المتعاقدون في التعليم السنوي يطالبون بمباراة محصورة، وزارة التربية مع مباراة مفتوحة
عادت قضية المباراة المحصورة من باب الأساتذة المتاقدين في التعليم السنوي. اذ يتجه وزير التربية والتعليم في حكومة تصريف الأعمال الى تنظيم مباراة مفتوحة في حين يعتبر الأساتذة المتعاقدون أن المباراة المفتوحة تعد مجزرة بحقهم ويطالبون بمباراة محصورة بهم. شد الحبال هذا يعود الى فترة الثمانينات اذ استعاضت الادارة العامة عن نظام الدخول الى مجال التعليم من باب دار المعلمين, بالتعاقد. وقد عززت هذه الظاهرة عدم المساواة والمحاصصة اذ لا يعتمد التعاقد على أي من المعايير الموضوعية لا بل محركه الوحيد يكمن في ارادة الادارة العامة الخالصة. ونشهد الخلاف ذاته في موضوع المياومين في مؤسسة كهرباء لبنان.
سياسة تعيين المتعاقدين في الوظيفة العامة في لبنان: مثال المعلمين الرسميين
حرب باردة" بين متعاقدي الثانوي والتربية ماذا عن المباراة المفتوحة في المهني أو الأساسي؟
 
أخبار المحاكم
قاض ينصف عاملة أجنبية
في 10/7/2013، أصدر القاضي المنفرد الجزائي في بعبدا، نادر منصور حكما بالغ الاهمية، في دعوى كانت قد تقدمت بها عاملة في الخدمة المنزلية عبر منظمة "كفى عنف واستغلال" في وجه ربة عملها (كفيلتها) بسبب تمنعها عن دفع أجورها المستحقة. وأدان الحكم ربة العمل بجرم "اساءة الامانة" المنصوص عنه في المادة 671 من قانون العقوبات اللبناني، بحبسها شهرين وتغريمها 500.000 ليرة لبنانية، اضافة الى إلزام المدعى عليها بأن ترد للعاملة المدعية مبلغ 3750 دولار أميركي بالإضافة إلى عطل وضرر بقيمة مليون وخمسماية ألف ليرة لبنانية.تكمن أهمية هذا الحكم في العقوبة المحددة فيه وفي اعلان اختصاص المحكمة الجزائية اختصاصها في إلزام صاحبة العمل على رد الأجور المستحقة على عكس أحكام سابقة.
قاضٍ ينتصر لعاملةٍ أجنبيّة
القضاء يسجل خطوة اضافية في مجال ردع اصحاب العمل: عمل تراكمي للمحامين المناصرين للقضايا الاجتماعية
المفكرة تقابل رولان طوق بشأن ادانة صاحب عمل باساءة الأمانة لتخلفه عن تسديد أجور عاملة منزلية
 
منع الحبس عن الأم في قضية عدم تسليم الابنة للمشاهدة
بعد القرار الصادر عن دائرة التنفيذ والذي قضى بسجن والدة على أثر تخلفها عن تنفيذ قرار المحكمة الشرعية القاضي بإعطاء حق الأب بمشاهدة إبنته بإنتظام «هكذا تسحق قاضية روح مراهقة»، أصدرت القاضية نازك الخطيب قرارا رجعت فيه عن قرار قاضية التنفيذ، مانعة الحبس عن الأم. وقد جاء هذا القرار بعد موجة من ردود الفعل بين أوساط الهيئات النسائية والجمعيات الأهلية والمدنية.
إسقاط الحبس عن الأم في قضية «التغريب الأبوي»
 
زيادة انتاجية المحكمة الاستئنافية في بيروت… ولكن بشأن بقية المحاكم؟  
أعلن وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال خلال حفل تدشين المبنى الجديد لمحكمة دوما في قضاء البترون "أن مجموعالاحكام النهائية التي اصدرتها غرف الاستئناف في بيروت بلغت 400 قرار خلال السنة القضائية 2011 ــ 2012، في حين ارتفع عدد هذه القرارات إلى   811قراراً خلال السنة القضائية 2012 ــ 2013، أي بزيادة نحو مئة في المئة".واعتبر أن "هذه الاحصاءات ان دلت على شيء، فانما تدل على أن النتيجة مضمونة إذا ما توافرت الارادة من جهة، والمراقبة والمحاسبة من جهة اخرى." يشار الى أن هذه الاحصاءات تتصل فقط بكمية الأحكام وليس بنوعيتها وهي تنحصر في محاكم استئناف بيروت دون سواها. والمطلوب أن تعلن الوزارة أرقام بقية المحاكم.
قرطباوي: في القضاء شوائب
811 قرار
قرطباوي دشن مبنى محكمة دوما: فلنكن إيجابيين في تعاملنا مع القضاء ومساعدته لبناء دولة قانون حقيقية
 
اعتراف الناطور وشقيقه بقتل باسمة
اعترف الناطور وشقيقه بقتل المواطنة باسمة التي وجدوها مقتولة في منزلها منذ فترة وكانت أصابع الاتهام قد توجهت في حينها الى زوجها. وقد أقدم القاتل على فعلته عندما حاول اغتصابها فبدأت بالصراخ فقتلها لتفادي الفضيحة. وقد تم توقيف زوجة الناطور التي غسلت ثياب الجريمة.
اعتراف الناطور وشقيقه بقتل باسمة
 
توقيف المتهم بقتل ندين زهران
أوقفت عناصر قوى الأمن الداخلي المتهم بقتل نادين سمارة زهران في منطقة صربا بجونية، في 29 تموز الماضي. وقد ضبطت عناصر الحاجز بحوزته أوراقا ثبوتية مزوّرة.
توقيف المتهم بقتل نادين زهران
 
عناوين متفرقة
«قضاة لبنان»: صيف وشتاء تحت سقف المساءلة
التعليم عن بعد
ردود | الشك بصدقية شركات الإسمنت بمحله
واقع مؤسسات التعليم العالي في لبنان بين التراخيص والتزام القانون – ضبط الجودة وإزالة المخالفات يتطلبان تشريعات وبناء قدرات أكاديمية
شبكات التواصل الاجتماعي سبباً للطلاق
التنسيق»: السلسلة أو الإضرابات والتظاهرات
 
أعد التقرير علاء مروة
الصورة منقولة عن موقع جنوب لبنان

انشر المقال

متوفر من خلال:

مقالات ، لبنان



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية