الأحداث القانونية اللبنانية في أسبوع


2013-07-30    |   

الأحداث القانونية اللبنانية في أسبوع

(22– 28 تموز 2013): رقم 21
 
قضية رلى يعقوب: البرلمان يستجيب والقضاء تحت الرقابة
كي لا يقضى على حقوق الشباب بدورة ثانية
عقد جماعي للمصارف على قاعدة التخلي عن بند 25% وقبول حل وسط في مسألة صندوق التعاضد
ميدان سباق بيروت الروماني يواجه خطر "التفكيك والدمج"
 
قضية رلى يعقوب: البرلمان يستجيب والقضاء تحت الرقابة
غداة إقرار اللجان المشتركة لقانون حماية المرأة من العنف الأسري على وقع قضية رلى يعقوب، أصدر قاضي التحقيق آلاء الخطيب قرارا يقضي بإخلاء سبيل زوجها أكرم البازي من دون أي كفالة مالية. وقد دعا التحالف لإقرار مشروع القانون الى اعتصام أمام وزارة العدل للاحتجاج على القرار القضائي، وذلك للمرة الثانية في غضون أقل من شهر (الاعتصام الأول حصل على خلفية قضية ناشطي نسوية ضد مرافقي نديم الجميل). وتبعا للاعتصام، عادت الهيئة الاتهامية وفسخت القرار الصادر عن قاضي التحقيق. وقد طلب وزير العدل "ترْك الشارع وإبعاد القضية عن الاعلام", علما أن معظم الإحالات على التفتيش القضائي التي طالت القضاة تمت على خلفية إثارة القضايا إعلاما. وفي موازاة ذلك، بقي مشروع القانون الذي تم اقراره موضع نقاش حول مدى ملاءمته تبعا للتعديلات التي طرأت عليه، وأبرزها عدم تجريم الاغتصاب الزوجي وحصر المستفيدين من تدابير الحماية التي قد تطلبها الزوجة بأطفالها الذين هم في سن الحضانة.
كفى" نصف مرتاحة لـ"مشروع حماية النساء"
إقرار «العنف الأسري»: بدأت المعركة
النساء ينتصرن على فحول المــجلس
ضد الفكر الذكوري والطائفي
والدة رولى: لو أقر القانون سابقاً لكانت ابنتيحية
مشروع حماية النســاء: طبخة لبنانيّة أخرى
حلبا: صرخة من أجل قانون حماية الأسرة
بدء التحقيق بمخالفات سجن رومية
عائلة رلى يعقوب ستتابع قضيتها إلى النهاية وشقيق زوجها يطالب بترك الأمور للقضاء
قضية رلى يعقوب أمام وزارة العدل: «نريدالحقيقة»
اعتصام تضامني مع رلى امام وزارة العدل.. وقرطباوي لـ"النهار": لإبعاد القضية عن الشارع والاعلام
فسخ قرار إخلاء البازي
قضية رلى يعقوب: الزوج حراً
 
التنسيق تطلق خطة لتوقيع عريضة المليون لإقرار السلسلة
أطلق توقيع عريضة المليون لإقرار سلسلة الرتب والرواتب وأبدى المجتمع المدني والمواطنين تفاعلا لافتا رافق هذه الإطلاقة وانعكس إيجابيا على الحياة النقابية. يشار إلى أن هيئة التنسيق أمهلت المسؤولين حتى مطلع شهر أيلول لإقرار السلسلة وفقا لاتفاق الذي جرى بين هيئة التنسيق والحكومة. وتلوح هيئة التنسيق ببدء عام دراسي متعثر، إذا لم يؤخذ بالملاحظات التي رفعتها الهيئة إلى اللجان النيابية. وقد أعدت الهيئة خطة تكمن في إعتماد مراكز هيئة التنسيق النقابية في المحافظات والأقضية منطلقا لتنظيم حملة التوقيع واعتماد مكاتب الفروع ولجان الاتصال في روابط الأساتذة والمعلمين والموظفين لإيصال العريضة إلى القرى والبلدات والتنسيق مع أساتذتها ومعلميها وموظفيها الإداريين والمتقاعدين والمتعاقدين والأجراء، وإدارات مدارسها وهيئاتها الاختيارية والبلدية. الوزارات والإدارات الرسمية والمدارس والثانويات.
هيئة التنسيق النقابية تطلق حملتها الميدانية لتوقيع العريضة
عريضة المليون توقيع: «هلق وقتها»
التنسيق» تستعد لجولة جديدة لإقرار السلسلة
خطة عمل لـ«التنسيق»
 
مصير الطلاب الراسبين في الإمتحانات الرسمية في ظل حكومة تصريف الأعمال…
تساءل بعض أهالي الراسبين في الدورة الأولى من الإمتحانات الرسمية عن مصير الدورة الاستثنائية التي تحتاج الى مرسوم يوقعه مجلس الوزراء، وتاليا لا يمكن اجراؤها الا بانعقاد مجلس الوزراء، فكيف ستجرى في ظل حكومة تصريف أعمال؟ يشار إلى أن وزير التبية أعد المرسوم وسيتم طلب موافقة استثنائية لاجراء الدورة الثانية.
مرسوم الدورة الاستثنائية أُنجز ودياب سيُجري اتصالاته لإصداره – يرق لـ"النهار": نسب النجاح طبيعية وتعاملنا بالتساوي مع المناطق
كيلا يقضي الفراغ الحكومي على حقوق الشباب في دورة ثانية
 
عقد جماعي جديد للمصارف على قاعدة التخلي عن بند 25% وقبول حل وسط في مسألة صندوق التعاضد
توقع جمعية مصارف لبنان واتحاد موظفي المصارف عقداً جماعياً جديداً لعامي 2013 – 2014 بعد مفاوضات دامت 3 سنوات. تكمن التسوية التي توصل إليها الطرفان في زيادة بعض التقديمات مقابل تخلّي الاتحاد عن بند الـ25% الذي ينص على حق الموظفين بالحصول على زيادة رواتب إضافية بنسبة 25% من زيادة غلاء المعيشة اللاحقة على الشطر الأول من الأجر، على أن تُحتسب على رصيد الأجر الذي لم تلحقه زيادة الدولة وقبول حلّ وسط في مسألة صندوق التعاضد الاستشفائي.
عقد جماعي جديد في المصارف
 
التسول بين ضيق الأحوال الإقتصادية وجرم الإتجار بالبشر
تشير إحصاءات قوى الأمن الداخلي إلى توقيف ألف وأربعة أشخاص بين نيسان 2012  وتموز 2013، بتهم «تسول» أو «بائع متجول»، أو رأس مدبر للتسول العادي أو المقنع. وقد ربط إرتفاع عدد الموقوفين بحالة النزوح من سوريا. وقد لوحظ وجود نسبة مرتفعة للمصنفين في خانة "مكتومي القيد". وأكد مصدر أمني عن عائق ناتج عن عدم وجود أي مكان لإرسال الأطفال والقاصرين المقبوض عليهم. ويشار إلى إقدام القضاء على تبرئة الأهل في معظم الأحيان من جرم "الإتجار بأطفاله" بسبب ضيق الأحوال الإقتصادية. وأدى إصدار أحكام بالبراءة هذه إلى استئناف المدعي العام في بيروت القاضي سامر يونس لأحكام عدة في خصوص التسول، مصرا على تطبيق قانون الاتجار بالبشر وعلى مراعاة المصلحة العليا للطفل.
التسوّل: أزمة أمام الدولة
 
ميدان سباق بيروت الروماني يواجه خطر "التفكيك والدمج"
أصدر وزير الثقافة في 3 حزيران الماضي قرارا يحمل الرقم  2437 وافق فيه على طلب شركة «رويال هوتلز اند ريزورتس» RHR دمج الآثار المكتشفة في البناء المنوي انشاؤه في العقار 834 الذي يضم ميدان سباق الخيل الروماني على ان تخصص مساحات في الطابق السفلي الاول من البناء للاثار وابرازها. تجدر الإشارة إلى استخدام الوزارة عبارة "تفكيك ودمج الآثار" لتبرير قراراتها. ويشهد مجلس شورى الدولة طعونا ضد قرارات وزارة الثقافة بالتفكيك والدمج في موازاة المطالبة باستملاك جميع العقارات التي تشكل المساحة الاساسية من ميدان سباق بيروت الروماني.
ليون وميدان الخيل الروماني: الجولة الأخيرة
 
تقاذف إتهامات بين القضاء والقوى الأمنية في وفاة موقوف في سجن زحلة
توفي أحد الموقوفين في سجن زحلة بعد نقله إلى مستشفى رياق العام. يعاني الموقوف من الإدمان على المخدرات والشلل ومن سلس بول وتقرحات مختلفة وحالة نفسية خطيرة.  تم توقيفه عدة مرات، وكان التوقيف يتم بالرغم من حالته الصحية. في المرة الأخيرة التي أوقف فيها لم يكن قاضي التحقيق على علم بحاله الصحية اذ لم يكن وضعه مدوّناً في محاضر التحقيق الأولي. يشار إلى أن قانون أصول المحاكمات الجزائية يلزم القوى الأمنية إحضار طبيب للموقوف في مرحلة التحقيق وتاليا عدم علم القاضي بهذا الأمر مرده إلى تقصير من جانب القوى الأمنية.
محمد الغندور: قتيل القضاء والأمن
 
المباراة المحصورة مجددا في الدفاع المدني؟
أقرت لجنة المال والموازنة النيابية اقتراح تعديل قانون تنظيم الدفاع المدني (القانون 50/67). ومن ضمن بنود القانون الجديد حل مشكلة المتطوعين (نحو 2000 متطوعمن المفترض تثبيتهم وفق مباراة محصورة فيهم)، وتنظيم الهيكلية والملاك، وتسوية الأوضاع الإدارية للعاملين الحاليين لجهة حفظ حقوقهم الإدارية خلال التقاعد ومابعده.
تعديل قانون الدفاع المدني
 
الإتجار غير المشروع بالحيوانات إلى الواجهة مجددا
أعيد فتح موضوع الإتجار غير المشروع بالحيوانات البرية، على خلفية العثور على تماسيح في مصب نهر بيروت. يشار إلى أن تجارة التماسيح رائجة في لبنان على الرغم من تجريمها قانونا. وكان لبنان قد وقّععلى اتفاقية التجارة الدولية بالأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية «سايتس». وتهدف الاتفاقية إلى تنظيم المتاجرة بالنباتات والحيوانات، سواء أكانت على قيد الحياة أم نافقة، وكذلك منتجاتها (الغذائية والجلدية والطبية والعلاجية، والعاج، والآلات الموسيقية والهدايا والنصب التذكارية).
تماسيح بيروت: أوقفوا الاتجار غير المشروع بالحيوانات
 
70% نسبة الشغور في الإدارات العامة
صدرت مطلع العام، وثيقة «إستراتيجيا تنمية الإدارة العامة وتطويرها في لبنان» عنوزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية محمد فنيش، تشير إلى أن عدد المراكز الشاغرة في الفئات كلها في الإدارة العامة يبلغ 15344 وظيفة، من أصل 22029 وظيفة ملحوظة في الملاك الإداري العام.
الشواغر في وظائف الدولة
 
عناوين متفرقة
قانون التمديد والشرعية
الاستعانة بالقانون الروماني لتمديد ولاية مجلس النواب
تقرير حقوقي: خللٌ كبير في مكانة الفرد اللبناني
تمرّد» تصل إلى لبنان: هل يمكن التفاؤل؟
هيئة الاستشارات والتشريع تجيز عقد «جلسة نفطية» للحكومة المستقيلة
خطة لحماية النازحين
أعد التقرير علاء مروة

انشر المقال

متوفر من خلال:

لبنان ، مقالات



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية