الأحداث القانونية الأردنية في أسبوع


2013-06-26    |   

الأحداث القانونية الأردنية في أسبوع

 (17 حزيران – 23 حزيران 2013): رقم 1
 
حجب المواقع الإلكترونية يتفاعل دوليا
عبر وفد دولي يضم منظمات إعلامية وحقوقية دولية عن رفضه لحجب المواقع الإلكترونية كما واعتبرأن قرار الحجب يطال المواقع ذات الآراء المخالفة لتوجهات الحكومة. كما أشار عدد من ناشري المواقع الإلكترونية إلى مخالفة قانون المطبوعات والنشر للمواثيق الدولية بخصوص حرية التعبير والإعلام. وفي سياق متناقض،أطلقت الأميرة ريم مشروعا لكشف إنتهاكات حقوق الإنسان مؤكدة أنه من أبرز أهداف هذا المشروع "مشاطرة الإعلاميين حق الإعلام بالتعبير". يضاف إلى ذلك إعلان مبادرة نيابية تقضي بحشد التواقيع على مذكرة نيابية لإرسال قانون المطبوعات والنشر للمجلس بصفة الإستعجال بهدف تعديله.وقد أشار التحالف الاعلامي المناهض لقانون المطبوعات والنشر يوم الإثنين المقبل مع هيئة الدفاع المكلفة برفع الدعاوى على شركات الاتصالات والحكومة.
حجب المواقع ..أمام الملك في لندن
دراسة : الظروف الاقتصادية أكثر الأسباب تأثيرا على نشأة الحراك الشبابي الأردني
منظمات دولية تطلب من كاميرون مفاتحة الملك بشأن حجب المواقع الأردنية
الأميرة ريم علي تطلق مشروع الكشف عن انتهاكات حقوق الإنسان
“مبادرة” النيابية تسعى لإلغاء “المطبوعات والنشر”
"الصحفيين" تطلق تقرير مقياس الحريات الصحفية اليوم
 
مجلس النواب يرد مشروع تعديل قانون إستقلال القضاء الحالي
رد مجلس النواب مشروع قانون يقضي بتعديل قانون إستقلال القضاء الحالي علما أن وزير العدل كشف أن المشروع وضع بمعرفة وموافقة السلطة القضائية حيث أن المجلس القضائي هو المخول لتقديم مشاريع القوانين المتعلقة بالقضاء. وأبرز ما كرسه مشروع القانون هو نقل سلطة تنسيب القضاة من السلطة التنفيذية إلى رئيس المجلس القضائي. يشار إلى أنه من أسباب رد المشروع هو الاعتراض على كيفية تعيين رئيس المجلس القضائي. وقد نشط عدد من القضاة في إتجاه مطالبة مجلس النواب بتعديلات مرتبطة بتنظيم الجسم القضائي وإنشاء ناد للقضاة.
مجلس النواب الأردني يرد مشروع تعديل قانون إستقلال القضاء, وقضاة ينشطون لتمرير مشروع جديد
 
"راصد" تطالب الحكومة بمعالجة التشوهات في جداول الناخبين
طلب التحالف المدني لمراقبة الإنتخابات "راصد" من الحكومةمعالجة التشوهات في جداول الناخبين حيث أن عددا من المواطنين غير مسجلين للإنتخابات البلدية. وأشار التحالف إلى ضعف عملية الإعتراض الناجمة عن ضعف التوعية التي قامت بها الجهات الحكومية تجاه عملية نشر جداول الناخبين وأهمية الإعتراض.  في سياق آخر طلب عدد من القانونيين والنواب تعديل قانون البلديات لعدم رضاهم عن دور البلديات ومستوى الخدمات. وفي بيان صادر تحت عنوان "لننهض بالبلديات"، طالبوا بإنشاء مجالس الأحياء لضمان المشاركة الفعلية لأوسع قاعدة جماهرية في العمل البلدي.وقد طلب 83 نائبا من رئيس مجلس النواب إحالة قانون البلديات إلى المحكمة الدستورية.
راصد: على الحكومة إعداد خطة طوارئ لمعالجة تشوهات جداول الناخبين
قادة رأي يطالبون بتعديل قانون البلديات
نواب يطالبون بإحالة قانون البلديات «الدستورية» وإنصاف معلمي الاضافي
الزيادات»: عمر المجالس البلدية المقبلة ثلاث سنوات
 
قانون الموازنة أقر.. وإحتجاجات نيابية تندد بغياب الشفافية وآلية التصويت
أقر مجلس النواب قانون الموازنة لعام 2013 وقانون موازنات الوحدات المستقلة. وقد انتقد عدد من النواب غياب الشفافية والصدق عن الكثير من بنود الموازنة" لإغفال نفقات وإيرادات عدد من المؤسسات العامة والأجهزة الأمنية وتاليا عدم تطبيق الرقابة على هذه الأخيرة.وقد شهدت الجلسة إحتجاجات نيابية على قرار رئيس المجلس التصويت على الموازنة برفع الأيدي مطالبين بإستخدام التصويت الإلكتروني سعيا لكشف النواب أمام الإعلام.
الموازنة: نواب يطالبون النسور بالاستقالة وآخرون يلوحون بحجب الثقة- فيديو
اقرار الموازنة العامة وانسحابات نيابية واعتراضات على الية التصويت
الموازنة العامة: خبر عابر عن شأن دائم
 
وثيقة ترفض الجلوة العشائرية
أصدر مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني وثيقة تطالب الدولة بوقف فرض "الجلوة العشائرية" التي تعني ترحيل أهل الجاني فورا من مكان إقامتهم. تخالف مبدأ شخصية العقوبة حيث تقضي بالإنتقام من أقارب الجاني وذلك تفعيلا لمبدأ سيادة حكم القانون واحتراما للدستور. يستمر تطبيق الجلوة العشائرية بالرغم من إلغاء القوانين العشائرية بموجب القانون رقم 34 لسنة 1976. إضافة إلى ذلك تفرض الجلوة من قبل الحكام الإداريين بالإستناد إلى قانون منع الجرائم رقم 7 لسنة 1954 المشكوك بدستوريته.
وثيقة تطالب بوقف "الجلوة العشائرية"
 
في أخبار العمل النقابي
الأطباء البيطريون يضربون والوزارة تكلف موظفين غير مختصين
إنتقدت نقابة الأطباء البيطريين التصريحات الصادرة عن وزارة الزراعة والتي لوحت بالتعاقد مع  أطباء بيطريين أجانب ما اعتبرته النقابة  سابقة في التاريخ النقابي. بالتزامن نفذت نقابة الأطباء البيطريين إضرابا للمطالبة بحقوق مالية. واستنكرت النقابة قيام وزارة الزراعة بتكليف موظفين غير مختصين بالعمل في مواقع الأطباء البيطريين المضربين عن العمل والذين تقدموا باستقالاتهم الجماعية. ما من شأنه المخاطرة بصحة المواطن والثروة الحيوانية.
نقابة «البيطريين» ترفض لقاء أمين عام «الزراعة»
"البيطريين" تحذر من دخول أغذية فاسدة وحيوانات مريضة
الأطباء البيطريون يواصلون اضرابهم عن العمل
نقابة المعلمين: ما هو مصير موجودات صندوق ضمان المعلمين؟
عقدت لجنة التربية والثقافة النيابية إجتماعا حضره نقيب المعلمين الذي طالب وزير التربية بإجراء تعديلات على قانوني التقاعد المدني والضمان الإجتماعي وإجراء تحقيق بموجودات صندوق ضمان معلمي وزارة التربية والتعليم. وقال ممثلو النقابة إنهم لا يعلمون شيئاً عن أموالهم التي يدخرونها منذ نشوء الصندوق عام 1978، حيث بدأ الاقتطاع بدينار واحد إلى أن وصل إلى 6% من الراتب، أي ما معدله (25-70) دينارا من راتب كل موظففي الوزارة.
«المعلمين» تدعو للتحقق من موجودات «صندوق الضمان» ووقف تدخل النواب في وزارة التربية
 
في أخبار المحاكم
قضية الحيصة أمام محكمة أمن الدولة
وافقت محكمة أمن الدولة على تكفيل الناشط هشام الحيصة بكالة عدلية. تجدر الإشارة إلى أنه تم توقيف الحيصة على خلفية  الحراكات الشعبية للمطالبة بالإصلاح. وكانت المحكمة قد وجهت تهمتين للحيصة هما "القيام بأعمال إرهابية والقيام بالتحريض على قلب النظام". و رفض الإدلاء بأي أقوال أمام محكمة أمن الدولة لاعتبارها محكمة غير دستورية.
أمن الدولة تكفل الناشط الحيصة
 
محكمة العدل العليا تؤجل النطق بالحكم في قضية حجب المعلومات
تقدمت الصحفية رنا الصباغ بدعوى أمام محكمة العدل العلياعلى أثر حجب وزارة العدل لمعلومات عن عمل دائرة إشهار الذمة المالية كانت قد طلبتها الصباغ من الوزارة بهدف إجراء تحقيق صحفي مستندة على حق الوصول إلى المعلومة المكرس بقانون "ضمان حق الوصول على المعلومات رقم 47 لسنة 2007". وكانت الوزارة قد تحججت بسرية هذه المعلومات. وأجلت المحكمة النطق بالحكم "لعدم استكمال تدقيق ملف القضية وتبدل هيئة المحكمة".وكان مجلس النواب قد أحال القانون المعدل لقانون حق الحصول على المعلومه إلى لجنه مشتركه ما بين اللجنة القانونية ولجنة التوجيه الوطني.
العدل العليا تؤجل النطق بالحكم في قضية حجب وزارة العدل للمعلومات
تشكيل لجنة نيابية لبحث قانون حق الحصول على المعلومة
 
عناوين متفرقة
دراسة : الظروف الاقتصادية أكثر الأسباب تأثيرا على نشأة الحراك الشبابي الأردني
مؤتمر وطني يدعو لتعزيز الجهود لحماية الأطفال وسحبهم من سوق العمل
ابو هديب : قانون انتخاب البلديات رفع نسبة الكوتا النسائية الى 25%
ضبط 57 ألف مخالفة بيئية في المملكة العام الماضي
 
 

انشر المقال

متوفر من خلال:

مقالات ، الأردن



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية