الأحداث القانونية الأردنية في أسبوع


2013-07-09    |   

الأحداث القانونية الأردنية في أسبوع

(1 تموز – 7 تموز 2013): رقم 3
عودة أبو قتادة من بريطانيا بموجب إتفاقية تنتهك الدستور
تجدد قرارات حجب المواقع الإلكترونية
مجلس الأعيان يرفض تأمين البطالة
نقابة المعلمين تعتصم للمطالبة بالغاء محكمة أمن الدولة
 
عودة أبو قتادة من بريطانيا بموجب إتفاقية تنتهك مبدأ المساواة
سلمت السلطات البريطانيا أبو قتادة المتهم بجرائم إرهابية إلى الأردن وذلك بعد دخول إتفاقية بشأن المساعدات القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية بين المملكة الأردنية وبريطانيا، حيز التنفيذ. يشار إلى أن التسليم تم تحت إشراف جهة مدنية "لضمان محاكمة عادلة وعدم إنتزاع إعترافات تحت التعذيب". يشار إلى أن البعض يعتبر أن هذه الإتفاقية التي وضعت من أجل أبو قتادة بشكل أساسي، ولو ضمنيا، تنتهك مبدأ المساواة الذي نص عليه الدستور لأنها تعطي الأردني الذي تم ترحيله من بريطانيا حقوقا أثناء المحاكمة لا يتمتع بها سائر الأردنيين.
أبو قتادة يبلغ محاميه قبوله الترحيل إلى الأردن
أبو قتادة من المطار الى السجن مباشرة
بعد 9 سنوات من المعارك القانونية: أبو قتادة يعود للأردن
إتفاقية تعاون دولي لإعادة أبو قتادة: الأردن يخالف دستوره إكراما لدولة القانون في بريطانيا
 
تجدد قرارات حجب المواقع الإلكترونية والدولة تستنجد بمعهد الصحافة الدولي
اعتصم العشرات من الناشطين وتنسيقية المواقع الالكترونية للمطالبة بإسقاط قانون المطبوعات والنشر وتنديداً بقرار حجب المواقع الالكترونية. يشار إلى أن دائرة المطبوعات والنشر حجبت عمان نت مرة أخرى بعد أن أعيد إطلاقه بإسم جديد دون إبلاغه بقرار الحجب،استناداً لقانون المطبوعات والنشر الذي يفرض على المواقع الإلكترونية التسجيل والترخيص كأي مطبوعة صحفية. وقالت دائرة المطبوعات والنشر إنها حجبت خلال اليومين الماضيين 16 موقعا الكترونيا إخباريا جديدا ليبلغ عدد المواقع المحجوبة لعدم الترخيص 254 موقعا. وفي محاولة لتدارك تداعيات قرارات الحجب، طلب رئيس الوزراء من معهد الصحافة الدولي "مساعدة الأردن في تجاوز الصعوبات التي جاءت إثر تنفيذ قانون المطبوعات والنشر والذي تم بموجبه حجب حوالي 300 موقع الكترونيا إخباريا."
ناشطون يعتصمون ضد حجب المواقع الالكترونية
المطبوعات والنشر تحجب عمان نت مرة أخرى
حجب 16 موقعا إخباريا خلال يومين
 
مجلس النواب يرد تأمين البطالة، ويقر تأمينات أخرى
في إطار مناقشة مجلس النواب لمشروع قانون الضمان الإجتماعي المؤقت، وافق المجلس على المادة الثالثة من المشروع المتعلقة بالتأمينات وهي تامين اصابات العمل وتأمين الشيخوخه والعجز والوفاه وتامين الامومة وتامين التعطل عن العمل والتامين الصحي. وكان المجلس قد رفض اقتراحا قدمه النائب خليل عطية باضافة التامين ضد البطالة على التامينات بسبب عدم قدرة مؤسسة الضمان الاجتماعي على تغطية بند التامين ضد البطالة. وفي مجال إصابات العمل تمسك النواب بحصر المسؤولية عن الإصابة بمؤسسة الضمان الإجتماعي رافضا أن يتم تفعيل دور المنشأة في التعامل مع إصابات العمل. وفي موضوع تأمين الأمومة رفض النواب مقترح القانون المقدم من الحكومة والذي يحدد أربع ولادات حداً أعلى للمنتفع من الضمان.
 
إجازة الجمع بين راتب العجز و أي راتب آخر
تفاصيل إصابات العمل في قانون الضمان – فيديو
«النواب» يحدد الأجر الأعلى للاشتراك بالضمان بـ 3 آلاف دينار
إقرار التأمين الصحي وإصابات العمل والشيخوخة والعجز والوفاة والامومة والتعطل
الروابدة : قانون الضمان المقبل يشجع على الاشتراك الاختياري
النواب يرفضون تحديد 4 مواليد للمنتفع من الضمان -فيديو
نواب يطالبون بعدم “سلق قانون الضمان” -فيديو
 
الحكومة تعلن عن إستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد والمجتمع المدني ينتقد إغفال دوره
أعلنت الحكومة عن إطلاق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد ما أثار حفيظة المجتمع المدني الذي اعتبر أن غيابه عن صياغة الإستراتيجية يعبر عن عدم جدية في محاربة الفساد. وفي ذات السياق،دعا مشاركون في ورشة تقييم المخاطر المتعلقة بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد إلى تفعيل دور الاعلام والتشريعات للحد من ظاهرة الفساد باعتبارهما من الوسائل المؤثرة في مواجهة هذه الظاهرة.
مكافحة الفساد: استراتجية وطنية بغياب المجتمع المدني (صوت)
توصية بتفعيل دور الاعلام والتشريعات للحد من ظاهرة الفساد
 
تقرير حول التحرش الجنسي في المصانع الأردنية
نشرت منظمة العمل الدولية تقريرا حول ممارسة تحرش تقع في مصانع في الأردن، ضحايا عاملات أسيويات. ويقوم برنامج عمل أفضل على إجراء دورات تدريبية وتوعوية لمكافحة هذه الممارسات.في سياق آخر طالب المجلس المركزي لاتحاد النقابات العمالية المستقلة وزارة العمل بوضع حدٍ للانتهاكات العمالية وضرورة الحد من التعسف والفصل الذي يلحق بالعمال في مختلف مواقع العمل.
العمل الدولية تكافح التحرش الجنسي في مصانع الأردن
النقابات المستقلة تطالب بوضع حد للإنتهاكات العمالية
النقابات العمالية المستقلة تطالب الحكومة بالتصدي للانتهاكات ضد العمال
 
نقابة المعلمين تعتصم أمام محكمة أمن الدولة، وتطالب بالغائها
نظمت نقابة المعلمين الأردنيين إعتصاما أمام محكمة أمن الدولة للمطالبة بالإفراج عن المعلم هشام الحيصة وإلغاء محكمة أمن الدولة. وتبحث النقابة خطوات تصعيدية في هذا الإطار.
اعتصام "للمعلمين " أمام محكمة امن الدولة
 
مجلس الأعيان يخالف النواب حول مشروع قانون المالكين والمستأجرين
خالف مجلس الأعيان قرار مجلس النواب حول القانون المعدل لقانون المالكين والمستأجرين وأقره كما ورد من الحكومة مع اجراء بعض التعديلات. واناط القانون كما عدله الأعيان للحكومة تعيين الخبراء وتحديد اسس ومعايير تقدير اجر المثل، كما حدد مددا زمنية لأشغال المأجور من قبل الورثة وعدم ابقائها على اطلاقها.يشار إلى أن جمعية المستأجرين تتمسك بإلغاء بدل أجر المثل حيث أن القانون السابق، بنظرهم، لا يحقق أدنى أسس للعدالة بين المالك والمستأجر، لا بل ينصف مصالح المالك على حساب المستأجر. ولا بد من الإشارة إلى أنه غالبا ما يخالف مجلس الأعيان مجلس النواب حول مشاريع القوانين وهذا الصراع بين المجلسين يعود إلى كون مجلس الأعيان يضم أعضاء معينين من قبل السلطة الحاكمة دون إنتخاب في مقابل مجلس نيابي منتخب من قبل الشعب. ووفق الدستور، يكرس لمجلس الأعيان قدرة على تعطيل التشريع في حال عدم رضاه عن المشاريع المطروحة، وغالبا ما تكون الكلمة الفصل بالنسبة لمشاريع القوانين لمجلس الأعيان.
«الأعيان» يخالف «النواب» حول «المالكين والمستأجرين»
 
عناوين متفرقة
انتشار النفايات مع حلول الصيف.. وتبادل للاتهامات
البيئة في الأردن.. تحديات كبيرة تصطدم بضعف الامكانات لمعالجتها

انشر المقال

متوفر من خلال:

مقالات ، الأردن



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية