إنذار للتلفزيون الرسمي المغربي على خلفية سكيتش عنصري


2019-03-05    |   

إنذار للتلفزيون الرسمي المغربي على خلفية سكيتش عنصري

أصدر المجلس الأعلى التابع للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري(الهاكا) قرارا[1] اعتبر فيه أن القناة الأولى للتلفزة المغربية الرسمية خالفت المقتضيات القانونية الجاري بها العمل، ولا سيما تلك المتعلقة بالكرامة الإنسانية. وبالتالي قرر المجلس توجيه إنذار لها ونشر قراره هذا بالجريدة الرسمية التابعة للدولة، وذلك بسبب برنامج كوميدي لاكتشاف المواهب الفنية.

وقد جاء في القرار المذكور أن الهيئة “عاينت، من خلال تتبعها للبرامج السمعية البصرية، أن حلقة من برنامج الواقع “STAND’UP“، الذي تبثه الخدمة التلفزية العمومية (القناة الأولى) التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، تضمنت سكيتشا لأحد المتبارين المقدم من طرف المنشطة تحت اسمه الفني “كحلوش”، وقد تقمص، خلال السكيتش، شخصية مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء. وقد اعتبر قرار الهاكا أن استعمال نعت “كحلوش”، بشكل متكرر، يشكل لقبا ذا حمولة قدحية يحيل على لون البشرة”. كما انتقد القرار قيام أعضاء لجنة التحكيم بتقديم آرائهم وملاحظاتهم في أداء المتباري، بلكنة حاولت من خلالها تقليد المتباري.

واعتبر المجلس ذاته “أن استعمال نعت “كحلوش”، بشكل متكرر، وإن كان من اختيار المتباري نفسه كاسم فني، يشكل لقبا ذا حمولة قدحية يحيل على لون بشرته والذي تم ربطه، من جهة، بالشخصية التي تقمصها، والمتمثلة في مهاجر من جنوب الصحراء كما تم تقديمه أثناء العرض، باستعمال لكنة “كاريكاتورية” ومن جهة أخرى، رد فعل أعضاء لجنة التحكيم وهتافات الجمهور الحاضر باللقب ذاته، ليتعدى بذلك الطابع الكوميدي إلى السخرية والاستهزاء، وهو ما يشكل “سبا ذا حمولة قدحية لها بعد عنصري بالنسبة لفئة معينة من الجمهور، وما يجعل كذلك هذا المضمون بالذات مخلا بالمقتضيات القانونية والتنظيمية، ولاسيما تلك المتعلقة بالكرامة الإنسانية”.

والجدير بالذكر أن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري هي هيئة دستورية رسمية مستقلة مهمتها تقنين وضبط مجال الاتصال السمعي البصري بالمغرب ولها عدة صلاحيات في هذا الإطار منظمة بالقانون رقم 11-15 الصادر بتاريخ 25-08-2016 المنشور بالجريدة الرسمية عدد 6502 وتاريخ 22-09-2016[2]،

 


[1] – يمكن الاطلاع على نسخة القرار كاملة في الموقع الرسمي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا”، على الرابط الآتي :

http://www.haca.ma/sites/default/files/upload/D%C3%A9cision%20du%20CSCA%20n%C2%B013-19%20SNRT%20VA%20site.pdf

[2] – يمكن الاطلاع على هذا القانون في الموقع الرسمي للهياة على الرابط الآتي :

http://www.haca.ma/sites/default/files/BO_6502_HACA_Ar.pdf

انشر المقال

متوفر من خلال:

مقالات ، لا مساواة وتمييز وتهميش ، المغرب



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية