أهم الأحداث القضائية العربية في عدسة “المفكرة القانونية”: الجدول الأسبوعي رقم 29


2013-03-28    |   


 (18 – 24آذار/مارس 2013)
 
قرار للمحكمة الادارية بحماية حرية تأسيس الجمعيات الأهلية في مصر
اعلان عن تحرك مشترك أول لنقابة وجمعية القضاة التونسيين احتجاجا على مشروع قانون الهيئة الوقتية
احالة "عبدة الشيطان" الى محكمة أمن الدولة في الأردن
عفو سلطاني عن النشطاء المدانين بتهم التجمهر والإعابة في عمان

1-مصر:
قضت المحكمة الإدارية العليا بعدم أحقية وزارة الشؤون الاجتماعية بالامتناع عن الترخيص لأية جمعية أهلية أو منظمة حقوق إنسان، طالما توافرت فيها الشروط المطلوبة، حتى وإن كان مقرها مغلقاً في مرحلة تأسيسها، مطالبة بالتالي المجلس التشربعي بسرعة اصدار قانون الجمعيات الأهلية يضمن ممارستها لأعمالها وأهدافها بحرية.
– وزير العدل أحمد مكي يرسل كتابا إلى ''نوادي القضاة'' كي تقدم مقترحاتها حول اعداد مشروع قانون السلطة القضائية الجديد الذي تستعد الوزارة لصياغته الا أن أيا من الأندية لم ترسل مقترحاتها بعد. ويلحظ أن مكي كان يرأس اللجنة المعينة من رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق حسام الغرياني لوضع مشروع قانون للسلطة القضائية. وقد طلب وزير العدل إعفاءه من منصبه على خلفية الاحتجاجات على أحكام القضاء وحصار المحاكم ودوائر النيابة من جانب متظاهرين، و"تحريض الاعلام". الا أن مجلس الوزراء طلب منه البقاء مؤكدا دراسة عدة مقترحات لحماية استقلال القضاء، منها تشكيل جهاز شرطة قضائية تكون مهمتها حماية المنشآت القضائية.
– تصريحات حول اعداد وزارة العدل لحوالي 59 قانونا جديدا لمواكبة أهداف ثورة يناير، لا سيما على المستوى الاقتصادي، وفي مقدمتها مشروع قانون للوساطة القضائية، الذي يهدف الى تخفيض أعداد الدعاوى القضائية وتوفير الوقت والنفقات عبر تنظيم آلية الصلح بين الخصوم وبشكل خاص في قضايا منازعات العمل والمصارف.
– أنباء حول طلب رئيس نادي قضاة مصر أحمد الزند "وساطة" وزير العدل أحمد مكي للتصالح مع الرئاسة  حول تهم الفساد واستغلال نفوذه للاستيلاء على المال العام الموجهة اليه ومعلنا نيته التنازل عن كل الأراضي والعقارات التي استملكها دون وجه حق. الا أن الرئاسة رفضت لعدم تدخلها في شؤون القضاء. وقد نفى نادي قضاة مصر ما تردد مؤكدا أن الزند قد تقدم مؤخرا بمذكرة توضيحية الى المجلس الأعلى للقضاء وبأن القضية لا تزال قيد النظر أمامه.
 
2-تونس:
-بعد أن وافقت لجنة التشريع العام على مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوقتية للقضاء العدلي مع احالة النقاط الخلافية على الجلسة العامة، أعلنت نقابة القضاة التونسيين الاضراب العام في 28 مارس احتجاجا على هذا المشروع لا سيما  لتشريكه أشخاصا من غير القضاة في تركيبة الهيئة المؤقتة التي من المفترض أن تحل محل مجلس القضاء الأعلى. بالمقابل، حقق مشروع القانون غالبية مطالب القضاة لجهة وجود غالبية منتخبة من أعضاء الهيئة فضلا عن اعطائها الصلاحيات المتصلة بالمسار المهني للقضاة بما فيها مبدأ عدم نقل القاضي الا برضاه (جزئيا). وقد انضمت بتاريخ لاحق جمعية القضاة الى الاضراب للأسباب نفسها، بما يشكل التحرك الأول المشترك للهيكلين القضائيين المتنافسين.
 
3-ليبيا:
-انتساب المنظمة الليبية للقضاة للتحالف الافريقي من أجل المحكمة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب بدعوة من المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة. اشارة الى أن هذه المحكمة تتمتع بصلاحية اتخاذ القرارات النهائية والملزمة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي. وفي موازاة ذلك، ليبيا تستلم عددا من مسؤولي النظام السابق من مصر والمغرب.

4- الأردن:
-بالرغم من التشكيك بدستوريتها والمطالبات المستمرة بالغائها وبمثول المدنيين أمام محاكم مدنية، تشهد محكمة أمن الدولة قضية جديدة اثر احالة 5 طلاب جامعيين أمامها على خلفية إتهامهم من قبل زملائهم بأنهم من "عبدة الشيطان" وبأنهم دنسوا القرآن الكريم في الجامعة الا أنهم أنكروا التهم الموجهة اليهم (اشارة الى أن هذه القضية مرشحّة لمزيد من التفاعل في الأيام المقبلة). 
 
من خارج الجدول:
 
-سلطنة عمان:
– بعد أن تحولت قضيتهم الى قضية رأي عام شغلت الوسط المحلي والدولي منذ يونيو/حزيران 2012، أصدر السلطان "قابوس بن سعيد" عفوا عاما عن العشرات من النشطاء والمدونين الذين أدينوا في قضايا الإعابة والتجمهر ومخالفة قانون تقنية المعلومات. وكانت قد تراوحت أحكامهم بالسجن لفترات بين أثني عشر شهرًا وثمانية عشر شهرًا. وكانت المفكرة القانونية قد نشرت عددا من المقالات للاحاطة بهذه القضية وخصصت لها غلاف عددها السابع.

-البحرين :
– دخول كل من المعتقلين الرئيس السابق لمركز البحرين لحقوق الانسان "عبد الهادي الخواجة" وابنته الناشطة الحقوقية "زينب الخواجة" إضرابًا مفتوحًا عن الطعام بسبب منع الزيارات عنهما. وفي سياق متصل، وأثناء تظاهرة سلمية للتضامن مع الناشط الحقوقي نبيل رجب (ضمن فاعليات الأسبوع التضامني مع الناشط الذي بدأ من يوم الخميس 21 حتى يوم الخميس 28 آذار/مارس 2013) اعتقلت قوات الأمن “سيد يوسف المحافظة”، مسؤول الرصد والمتابعة بمركز البحرين لحقوق الإنسان بعد أن كانت قد أصدرت المحكمة الجنائية حكما بتبرأته من تهمة بث أخبار كاذبة عبر حسابه الشخصي على موقع التدوين القصير “تويتر”.

-الكويت:
-حكم بحق المدون “بدر الرشيدي” يقضي بسجنه لمدة خمسة سنوات مع الشغل والنفاذ بتهمة "إهانة الذات الأميرية".
 
-المملكة العربية السعودية:
-اطلاق بوابة إلكترونية للتواصل بين الموقوفين وذويهم من شأنها توفير معلومات عن الموقوفين وأخذ مواعيد للزيارات والتواصل المرئي والمسموع.
 
أعدت الجدول كريستل الفغالي

 الأردن:
 الأردن وأمريكا يوقعان اتفاقية قضائية في مجال المساعدة المتبادلة
 
تحويل "عبدة الشيطان" الى محكمة امن الدولة
 
مراجعة لتعديل وتطوير قانون العمل
(على خلفية بحث امين عام وزارة العمل مع فريق خبراء منظمة العمل الدولية مجالات اصلاح وتطوير قانون العمل الساري المفعول )
 
تونس:
اعلان المرصد التونسي لاستقلال القضاء بتاريخ 18 مارس 2013 حول تجديد هيئة المساعدة القانونية

اقتراح من المرصد التونسي لاستقلال القضاء لتكوين شبكة للجمعيات والمنظمات المعنية باستقلال القضاء
 
كلمة وزير العدل السابق نور الدين البحيريفى حفل تنصيب وزير العدل الجديد
(وقد تحدث البحيري عن أولويات اربع هي المؤسسات الدائمة التي تحتاج الى علوم القانون والتنمية والتشغيل وتحسين القدرة الشرائية للمواطن إضافة الى ملف المسائلة والمحاسبة وردّ الاعتبار)
 
كلمة الأستاذ نذير بن عمّو خلال حفل تنصيبه وزيرا للعدل
(مؤكدا أنه سيتم تقديم حلول جذريــة لاصلاح القضاء التونسي والسعي لتحقيق استقلاليتـــه، ومشددا على أنه سيتم التطرق لكي يشمل الاصلاح العلاقـة الماديــة بين المواطن والمحاكم والمحاكم والمحامين على حد تعبيره)
 
 قضاة يكشفون أسباب إعفائهم
 
تفاعلات العائلة القضائية حول تعيين وزير العدل الجديد
 
بمناسبة الذكرى 57 لعيد الاستقلال:إصدار عفو على 366 سجينا و الحط من عقوبة 1025 آخرين 
 
مواصلة الأبحاث في قضية الشهيد شكري بلعيد :استنـــــــــطاق المتهمين وعرض المحجوز عليهم
 
رئيس الحكومة التونسية علي عريض: سأمتثل لدعوة القضاء في قضية اغتيال بلعيد وسأشهد بما أعرف…ومع تسوية ملف رجال الأعمال بأسرع وقت
 
وقفة احتجاجية للمطالبة بالكشف عن قاتل شكري بلعيد
(وهي مقررة يوم الاربعاء من كل أسبوع أمام وزارة الداخلية بالعاصمة للمطالبة بالكشف عن الجهات التي تقف وراء اغتيال الامين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد شكري بلعيد(
 
لجنة التشريع العام تنهي النظر في مشروع القانون الأساسي المتعلق باحداث هيئة وقتية للاشراف على القضاء العدلي
 
تقرير لجنة التشريع العام حول قانون أساسي يتعلق بالهيئة الوقتية للقضاء العدلي
(وقد وافقت اللجنة على مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوقتية للقضاء العدلي بتوافق أعضائها . اما بالنسبة للنقاط الخلافية والتي لم يصار التوافق بشأنها فقد أوصت باحالتها على الجلسة العامة)
 
نص بلاغ نقابة القضاة التونسيين الداعي الى اضراب القضاة في 28 مارس- آذار
(احتجاجا على مشروع القانون المتعلق باحداث هيئة وقتية للاشراف على القضاء العدلي وتشريك أشخاص من غير القضاة ما يؤكد الاستمرار في الهيمنة على القضاء من السلطة السياسية)
 
هيومن رايتس هوتش:
تونس ـ يجب إلغاء قانون التشهير الجنائي
تهم جديدة موجهة إلى شخصين تُبرز الحاجة إلى الإصلاح
 
المقرّر العام للدستور..
اللجان التأسيسية مطالبة بإرجاع أعمالها بعد 10 أيام عمل
 
لبنان:
إخلاء سبيل متهم بالقتل… يتفاعل
(اثر اعتصام أمام قصر عدل زحله لذوي الضحية مطالبين القاضي جان بصيبيص العودة عن قراره)
 
اعتصام لهيئة التنسيق امام وزارة العدل
(وانضمام موظفي وزارة العدل وقصر العدل الى هذا الاعتصام وبالتالي تعليق جلسات المحاكمة)
 
محكمة المطبوعات تغرم "الديار" وايوب في دعوى نزار يونس (رئيس مجلس ادارة شركة "بوتك")
(على خلفية المقال الذي نشرته الديار بعنوان "فضائح باسيل تزداد وما علاقته بنزار يونس وبواخر الكهرباء")
 
نقابتا المحامين في بيروت والشمال تبادلتا الاوسمة للنقباء السابقين جبر والخوري أكدا وحدة النقابتين والتعاون المستمر
 
المجلس العدلي انهى استجواب 22 موقوفا اسلاميا.
(وهم الدفعة الرابعة من الموقوفين الاسلاميين في أحداث نهر البارد. ويلحظ أن هذا الاستجواب يجري في قصر العدل وليس في المحكمة المنشأة حديثا في سجن رومية كما كان تم الاعلان عنه)
 
ليبيا:
تأجيل النظر في محاكمات رموز النظام السابق الى شهري أبريل و مايو القادمين
 
عمر حميدان : القبض على قذاف الدم تم بالتنسيق بين السلطات الليبية والشرطة الدولية بالقاهرة
 
ليبيا تشكر مصر على التعاون القضائي
 
اجتماع اللجنة القضائية الليبية المصرية المشتركة
توقيع مذكرة تفاهم قضائية مصرية – ليبية حول ضمانات المحاكمة العادلة للمتهمين (حال الموافقة على طلبات تسليمهم)
 
المنظمة الليبية للقضاة تنضم للتحالف الافريقي من أجل المحكمة الأفريقية لحقوق الانسان والشعوب بدعوة من المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة  "

"محامون من أجل العدالة في ليبيا" ترحّب باعتماد مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان للقرار المتعلّق بليبيا
)بشأن تقديم المساعدة لليبيا حول حقوق الإنسان ويحدد بصورة صارمة موجبات الحكومة الليبية في مجال حقوق الإنسان بعد سنةٍ من الاضطرابات الطويلة شهدتها حقوق الإنسان في ليبيا)

 
رئيس مجلس القضاء الأعلى يجتمع بلجنة فحص ودراسة ملفات أعضاء الهيئات القضائية
(لتقييم مستوى الأداء والتحقق من الشكاوى المسلكية الموجهة ضد بعض أعضاء الهيئات القضائية )
قرارالمؤتمرالوطني العام رقم(25) لسنة2013 م في شأن قبول إستقالة النائب العام
(عبد الحميد الحصادي وذلك لظروفصحيةخاصةبه)
 
مصر:
مدير مركز استقلال القضاء والمحاماة يعرض لأوضاع العدالة واستقلال القضاء المصري أمام مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة
 
وزير العدل: نُعد قانونًا لمحاسبة الرئيس (قانون يضمن محاسبة رئيس الجمهورية- كما أرسلت وزارة العدل كتابا إلى ''نوادي القضاة'' كي تقدم مقترحاتها حول إعداد مشروع قانون السلطة القضائية الجديد، الا أن أيا من الأندية لم ترسل مقترحاتها بعد)

وزير العدل يطلب إعفاءه من منصبه احتجاجًا على المظاهرات ضد أحكام القضاء "وتحريض الإعلام"

معارك وزير العدل… تجاهل الاعلان الدستوري ومحاصرة "الدستورية" … وشارك في معركة النائب العام واتهمالاعلام بالتآمر … واستبق التحقيقات في قضية الجندي … وصفع موظفا بالوزارة … ويستقيل بسبب محاصرته في محكمة
 
براءة الضباط المتهمين بالتعدي على محامين بأسيوط خلال ثورة يناير
 
تأجيل قرار إنهاء ولاية الرئيس مرسي لجلسة 18 يونيو لطلب هيئة قضايا الدولة للاطلاع والرد 
(على خلفية الدعوى التي قدمها المحاميان إبراهيم حسن العزب وأيمن محمد عوض مطالبين بإلزام مجلس الشورى بإخلاء منصب رئيس الجمهورية وإنهاء ولاية الرئيس محمد مرسي وفقًا لنص المادة 227 من الدستور الجديد التي تنص على أن كل منصب يعين له الدستور أو القانون لمدة ولاية محددة غير قابلة للتجديد أو قابلة لمرة واحدة وتحسب بدء هذه الولاية من تاريخ شغل المنصب وتنتهي الولاية في جميع الأحوال متى بلغ صاحب المنصب السن المقرر قانونًا للتقاعد. اذ أن الرئيس محمد مرسي يبلغ الآن 61 عاما، وخمسة شهور ومن ثم فقد تجاوز السن المقرر قانونًا لتقاعد شاغلي المناصب)
 
نص مشروع قانون الصكوك الذي وافق عليه "الشورى"
 
"الجنايات" تنظر طلب تجميد أموال 21 متهمًا في "التلاعب بالبورصة"
 
وقفة احتجاجية لعمال شركة "إيديال" أمام القضاء الإداري
(مطالبين بحقوقهم المالية وعودة الشركة لقطاع الأعمال العام)
 
النيابة الإدارية‏:‏الإضراب ليس حقا للموظف العام
(مؤكدة بأن الإضراب عن العمل في المرافق العامة يعد جريمة تقتضي عقوبة تأديبية)
 
 بلاغ جديد للنائب العام يتهم رئيس نادي قضاة مصر بالإستيلاء على المال العام ويطالب بسرعة رفع الحصانة عنه
(تقدم به المحامي عصام سلطان عضو مجلس الشعب السابق ونائب رئيس حزب الوسط)
 
رئيس نادي قضاة مصر أحمد الزند يطلب وساطة وزير العدل مكي للتصالح مع الرئاسة .. والرئاسة: لا نتدخل في شئون القضاء
(حول تهم الفساد التي طالته- معلنا نيته التنازل عن كل الأراضي والعقارات التى امتلكها بدون حق، ولكن الرئاسة رفضت ذلك مؤكدة أنها لا تتدخل فى شؤون القضاء.)
 
المتحدث باسم القضاة: الزند لم يطلب وساطة مكي لدى الرئاسة في أرض مطروح
(مشيرا الى ان القضية لا تزال قيد النظر أمام المجلس الأعلى للقضاء)
 
رئيس نادي قضاة مصر أحمد الزند: قضاة مصر يقدّرون الصحافة لدورها في إثراء حرية الرأي والتعبير
)بمناسبةزيارة هي الأولى من نوعها قام بها رئيس نادي القضاة و عدد من أعضاء مجلس إدارة النادي لمقر نقابة الصحفيين، لتهنئة النقيب ضياء رشوان وأعضاء مجلس النقابة بفوزهم في الانتخابات التي جرت مؤخراً)
 
6 إبريل.. الحكم في دعوى الزند ضد عصام سلطان (عضو مجلس الشعب السابق ونائب رئيس حزب الوسط)
(الذي يتهمه فيها بإهانته كقاضٍ بسبب تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي ''فيس بوك'')
 
الأمن المصري يلقي القبض على أحمد قذاف الدم بالقاهرة
(منسق العلاقات الليبية المصرية في عهد القذافي)
 
اجتماع اللجنة القضائية الليبية المصرية المشتركة
 
توقيع مذكرة تفاهم قضائية مصرية – ليبية حول ضمانات المحاكمة العادلة للمتهمين (حال الموافقة على طلبات تسليمهم)
 
النائب العام يأمر بتسليم مسؤولين سابقين فى نظام القذافي إلى ليبيا
(وهما محمد علي إبراهيم منصور القذافي وعلي محمد الأمين ماريا القائم بأعمال السفير الليبي سابقا)
«الإدارية العليا» تطالب السلطة التشريعية بسرعة إصدار قانون الجمعيات الأهلية
(وقد قضت المحكمة الإدارية العليا بعدم أحقية وزارة الشؤون الاجتماعية بالامتناع عن الترخيص لأية جمعية أهلية أو منظمة حقوق إنسان، طالما توافرت فيها الشروط المطلوبة، حتى وإن كان مقرها مغلقاً في مرحلة تأسيسها)
 
المحكمة العسكرية: تأجيل النطق بالحكم على "صحفي الحدود" إلى 7 أبريل
(الصحفي محمد صبري المتهم بتصوير مواقع عسكرية بمنطقة رفح الحدودية)
 
59 قانونا جديدا لمواكبة أهداف الثورة .. وساطة قضائية للصلح مع الخصوم والبنوك لحل 80% من المنازعات الاقتصادية
 
المغرب:
رئيس نادي قضاة المغرب ياسين مخلي ينفي أن تكون لاستقالة 10 أعضاء من نادي القضاة خلفية سياسية
(وهم كانوا قد تقدموا بها منذ حزيران / يونيو من العام الماضي)
 
انعقاد الدورة الثالثة للمجلس الوطني لنادي قضاة المغرب (يوم 23 مارس- آذار)
 
المغرب يستعد لتسليم عناصر النظام الليبي السابق إلى ليبيا. على رأسهم رئيس مكتب مكافحة الإرهاب
(أول من سوف يتمتسليمه هو أيمن عبدالحميد السايح، رئيس مكتب ما كان يسمى ب"مكافحة الإرهاب والمجموعات المتشددة "الزندقة" في نظام القذافي)
 
وزارة العدل : 43% نسبة الإعتقال الإحتياطي في المغرب
(مقابل 42،37 في المئة سنة 2011 مما يجعل المغرب ضمن خانة المستوى المرتفع على الصعيد العالمي الذي تتراوح فيه نسبة المعتقلين الاحتياطيين بين 40 و60 في المائة.)
 
اليمن:
شملت علي صالح والديلمي والقمش وقيران ويحيى صالح
محكمة الجنايات الدولية تتسلم دعوى ضد مسؤولين قادوا انتهاكات في الجنوب

(تقدمت بها الحركة الشعبية للدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان الى محكمةالجنايات الدولية تتهم فيها مسؤولين بانتهاكات ضد مواطني الجنوب منذ حرب 1994)
 
بعد رفض هيئة رئاسة المجلس استجواب وزير الداخلية…
النائب أحمد حاشد يبدأ اعتصاما مفتوحا تحت قبة البرلمان حتى يتم استجواب وزير الداخلية واحالة المتهمين بالشروع في قتله إلى النيابة
 
هددوا بنصب الخيام والإضراب عن الطعام أمام المجلس في حال عدم الاستجابة لمطالب حاشد..
وقفة احتجاجية لجرحى الثورة وناشطين وثوار أمام مجلس النواب تضامنا مع البرلماني أحمد سيف حاشد المعتصم داخل المجلس منذ يوم أمس
 
رئيس مجلس القضاء يناقش قضايا الأحداث مع رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن
تعثر الأحكام القضائية.. الأسباب والمعالجات

انشر المقال

متوفر خلال:

استقلال القضاء ، الأردن ، المرصد القضائي ، بلدان عربية أخرى ، تونس ، حريات عامة والوصول الى المعلومات ، دستور وانتخابات ، دولة القانون والمحاسبة ومكافحة الفساد ، ليبيا ، مصر ، مقالات



لتعليقاتكم

Your email address will not be published. Required fields are marked *