أهم الأحداث القضائية العربية في عدسة “المفكرة القانونية”: الجدول الأسبوعي رقم 28


2013-03-21    |   

أهم الأحداث القضائية العربية في عدسة “المفكرة القانونية”: الجدول الأسبوعي رقم 28

(11 – 17 آذار/مارس 2013)
 
دعوات الى تدويل ملفات حقوقية وقضائية في مصر وتونس
عودة مطالبة ناشطي الحراك الأردني بعدم جواز محاكمة المدنيين أمام محكمة أمن الدولة
دعوى تعذيب بالفروج في لبنان تنتهي بغرامة ضئيلة
 
-مصر/تونس:
دعوات الى تدويل قضايا حقوقية وقضائية في تونس ومصر: في تونس، أعلن حزب "الوطنيين الديمقراطيين الموحد" عزمه رفع ملف اغتيال أمينه العام المحامي شكري بلعيد الى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مما يفتح الجدل حول أزمة "الثقة" بالقضاء التونسي الذي عهد السياسيون زجّه في صراعاتهم وتجاذباتهم. وبالمقابل، صرّح وزير العدل السابق بأن تدويل هذه القضية مساس بسيادة تونس واخلال بالثقة بقضائها. وفي موازاة ذلك، في الوقت الذي تظاهر فيه نشطاء أمام دار القضاء العالي تنديدا بقرار النائب العام طلعت عبدالله بمنح الأفراد من المواطنين سلطة الضبطية القضائية في جرائم الإعتداء على المنشآت العامة وقطع الطرق، أعلن رئيس المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة اعتزامه مقاضاة النظام دوليا اذ أن منح الأفراد هذه السلطة يشكل "دعوة ﻻرتكاب النظام لجرائم ضد الإنسانية عبر ميلشيات مؤيدة له". 
 
– الأردن:
اثر اعادة استدعاء محكمة أمن الدولة لمعتقلي الحراك (على خلفية الاحتجاجات على رفع أسعار مشتقات النفط التي شهدها الأردن في تشرين الماضي) الذين يواجهون تهما مختلفة كالتحريض ضد الحكم السياسي وإطالة اللسان، نظمت لجنة الحراكات الشعبية وقفة احتجاجية أمام محكمة "أمن الدولة"، تحت عنوان “محاكمة النظام" شارك فيها المئات المطالبين بضمان تحقيق العدالة وبإلغاء هذه المحكمة وبمثول المدنيين أمام محاكم مدنية.
 
– اليمن:
على الرغم من صدور قرار الهيئة الاداريةللمنتدى القضائي في عدن بتصعيد التحركات الاحتجاجية وصولا الى إغلاق المحاكم والنيابات حتى إستجابة مجلس القضاء الأعلى لمطالب القضاة وتنفيذ تعهداته اتجاههم، أعلن قضاة محاكم محافظة عدن، وبعض المنتديات القضائية رفضهم المطلق لدعوات الإضراب وإغلاق المحاكم انطلاقا من أهمية المرحلة التي تمر بها البلاد واستشعارا منهم بالمسؤولية. وقد أشاد مجلس القضاء الأعلى بهذا الموقف.
 
لبنان:
صدقت محكمة استئناف بيروت على الحكم الصادر عن القاضي المنفرد الجزائي في بيروت بادانة أحد عناصر الضابطة العدلية بجرم المادة 401 من قانون العقوبات لممارسة العنف والضرب ضد مواطن مصري والتسبب في ايذائه في أثناء التحقيق معه. وكان القرار الابتدائي قد أثبت بأن المدعي قد "تعرض للعنف والضرب الشديد وآثار الصدمات والكدمات ما زالت بادية على جسمه وتدل على استعمال أسلوب الفروج معه..". واللافت أن محكمة الاستئناف قد خففت العقوبة من (خمسة عشر يوما حبس وثلاثمائة ألف ليرة لبنانية) لتكتفي فقط بغرامة قدرها أربعمائة ألف ليرة لبنانية. تسع سنوات لمحاكمة جرم تعذيب بواسطة فروج ثابت بتقرير طبي (!)، وعقوبة جد مخففة ليس فيها احتجاز للحرية (!). هذا بشأن العقوبة القضائية، ماذا عن العقوبة المسلكية؟
 
-ليبيا:
 
علّقت المنظمة الليبية للقضاة على مشاريع القوانين المعروضة على المؤتمرالوطني العام وأحالتها للجنة التشريعية والدستورية بالمؤتمر الوطني العام، مصرحة بأن شمول قانون العزل السياسي والاداري للوظائف القضائية يشكل انتهاكا لاستقلال القضاء ولهيبته لاسيما مع وجود المجلس الأعلى للقضاء المختص "بتأديب ونقل وعزل القضاة"، ومعتبرة بأن بعض مواد قانون العدالة الانتقالية بحاجة للتعديل فيما أشادت بمشروعقانون تجريم التعذيب والاخفاء القسري والتمييز. 
 
من خارج الجدول:
– البحرين:
أصدرت المحكمة الجنائية حكمًا بتبرئة الناشط الحقوقي “سيد يوسف المحافظة”، مسؤول الرصد والمتابعة بمركز البحرين لحقوق الإنسان من تهمة بث أخبار كاذبة عبر حسابه الشخصي على موقع التدوين القصير “تويتر”. وبالمقابل، منعت السلطات البحرينية أسرة الناشطة “زينب الخواجة" من زيارتها كما منعتها من التواصل مع محاميها، بحجة رفضها ارتداء الملابس المخصصة للسجينات. . وفي سياق متصل، أصدرت محكمة الجنايات البحرينية حكما بسجن شرطيين لمدة 10 سنوات بتهمة قتل متظاهر تحت التعذيب.
 
– عمان: 
استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان احتجاز قوات الأمن ناشطين بدون سند قانوني، مطالبة بالافراج الفوري عنهم وبوضع حد للتضييق على معتقلي الرأي.وأحدهما هو خلفان البدواوي الذي نشرت المفكرة صورته على صفحة الفايسبوك وهو يحمل يافطة كتب عليها: "بسبب  like أنام في السجن"، وكان كتب للمفكرة القانونية مقالا عشية اعتقاله. 

– الكويت:
قضت محكمة الجنايات الكويتية ببراءة كويتي من تهمة “العيب بالذات الأميرية” في تغريدة على موقع التدوين القصير “تويتر.
 
– المملكة العربية السعودية:
 
أعدمت السلطات السعودية 7 رجال كانوا قد أدينوا بالسرقة وبالسطو المسلح على الرغم من مناشدة المنظمات الحقوقية بوقف تنفيذ هذا الحكم لغياب ضمانات المحاكمة العادلة ولأن أعمار بعضهم وقت ارتكاب الجريمة كانت أقل من 18 عاما.
 
أعدت الجدول كريستل الفغالي 

 الأردن:
عودة إلى محكمة أمن الدولة
(على خلفية اعادة استدعاء معتقلي الحراك الذين يواجهون تهما مختلفة كالتحريض ضد الحكم السياسي وإطالة اللسان أمام محكمة أمن الدولة)
 
وقفة احتجاجية أمام محكمة "أمن الدولة" نصرة لمعتقلي الحراك 
(نفذتها لجنة الحراكات الشعبية تحت عنوان “محاكمة النظام مطالبة بتحقيق العدالة وبإلغاء محكمة أمن الدولة ومثول المدنيين أمام محاكم مدنية)
 
"الدستور" تنشر نص قرار المحكمة الدستورية حول قانون المالكين والمستأجرين
(الذي قضى بعدم دستورية النص المتعلق بعدم جواز الطعن بالحكم المتعلق بتقدير اجر المثل)
 
الجمعية الأردنية للمصدر المفتوح ترفض حجب الإنترنت
(مطالبة بحذف فقرات من مسودة قانون الاتصالات المعدل التي تتيح للحكومة إصدار تعليمات لحجب المواقع الإلكترونية)
 
تونس:
المجلس الوطني التأسيسي:إعداد الدستور أواخر أفريل الجاري وموعد الانتخابات ينحصر بين 13 اكتوبر واواخر ديسمبر 2013
 
التهديد بتدويل قضية اغتيال شكري بلعيد: القضاء في لعبة السياسة
 
نور الدين البحيري (وزير العدل السابق) يكشف عن المستفيد من مقتل بلعيد…ويؤكد أن بعض الاسلاميين لم يعوا بعد معنى أن تكون تونس لكل التونسيين
(المستفيد هو من يريد الفتنة في البلاد، مؤكدا بأن تدويل هذه القضية مساس بسيادة تونس واخلال بالثقة بقضائها)
 
الجزائر تنفي تسليمها قاتل شكري بلعيد إلى السلطات التونسية
 
المرصد التونسي  لاستقلال القضاء ينتقد تدخل منظمات دولية في شؤون القضاءويصدر بــيـــاناحــول أسباب عدم مشاركته في الندوة المزمع تنظيمها بتاريخ 13 و 14 مارس 2013 حول "استقلالية القضاء في تونس عشية تبني الدستور الجديد (بتنظيم منبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا بالتعاون مع هياكل قضائية محلية- ومعتبرا برنامج الندوة تهميشا للقضاة)
 
ملتقى حول "استقلاليّة القضاء في تونس قبيل إعداد الدستور الجديد"
(بتنظيم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا، بالتعاون مع وزارة العدل والمجلس الوطني التأسيسي وجمعيّة القضاة التونسيين ونقابة القضاة التونسيين والهيئة الوطنيّة للمحامين بتونس)

 
شبهوا الأمنيين بـ الكلاب
إيداع فنانيْ راب السجن.. والتفتيش عن 6 آخرين
 
بــــــلاغ وزارة الداخلية على خلفية توقيف المشاركين في نشر فيديو كليب لأغنية راب على موقع تحت اسم "البوليسية كلاب" يتخلله عبارات وإشارات منافية للأخلاق تجاه أعوان الأمن والقضاة . وقد أحيل المظنون فيهما على المحكمة الابتدائية التي قرّرت إيداعهما بالسجن في انتظار محاكمتهم.
 
ملاحظة سير العدالة التونسية
رصد الانتهاكات.. ودور ضاغط للمجتمع المدني.. للتأسيس لقضاء مستقل
 
قضية شهداء وجرحى الثورة بتالة والقصرين : فريعة (وزير الداخلية الأسبق) أمر بإيقاف الذخيرة الحيّة… والسرياطي (مدير الأمن الرئاسي )منع حمام دم
 
وزير العدل نذير بن عمو: هدفنا اعادة الثقة بين المواطن والعدالة
 
لبنان:
توقيع إتفاقية هبة مع الإتحاد الأوروبي لمساندة مكننة وزارة العدل
 
مدعي عام التمييز حاتم ماضي ترأس اجتماعا لرؤساء النيابات العامة: للتشدد في جرائم الخطف وعدم التوقيف الا عند الضرورة القصوى ولفترة قصيرة
 
نقيب المحررين بحث وماضي في مسائل قانونية تخص الصحافة
(ولاسيما مسألة التعاطي بين القضاء والصحافة وقد أكد ماضي على الحريات المسؤولة)
 
مؤتمر عن القضاة والمناقبية في بيت المحامي في 13 اذار
 
وزير العدل في مؤتمر القضاة والمناقبية: القوانين لا تبني السلطة القضائية المستقلة بل قضاة شجعان يتمتعون بالنزاهة (على خلفية خلافه مع مجلس القضاء الأعلى بشأن التشكيلات القضائية)
 
القضاء والأهل ينتصران لطفلة مغتصبة
 
الادعاء على 10 أشخاص بينهم شادي المولوي في جرم الانتماء الى تنظيم مسلح
 
قاضي التحقيق العسكري طلب الاعدام لمتعامل مع العدو
 
قصر العدل لم يسمع بالمكننة: ورق… ورق… ورق!
 
موظّفو العدليّة يلتحقون بالإضراب
(في أسبوع 18 آذار/ مارس بالتضامن والتشاور مع هيئة التنسيق النقابية)
 
التعذيب بالفروج استئنافا بعد 9 سنوات من حصوله، والعقوبة غرامة فقط…
(بتاريخ 14-3-2013، صدقت محكمة استئناف جنح بيروت على الحكم الصادر عن القاضي المنفرد الجزائي في بيروت بادانة حد عناصر الضابطة العدلية بجرم المادة 401 من قانون العقوبات لممارسة العنف والضرب ضد مواطن مصري والتسبب في ايذائه في مخفر فرن الشباك في أثناء التحقيق معه في جنحة سرقة. وكان القاضي المنفرد الجزائي قد ذكر في قراره نقلا عن التقرير الطبي أن المدعي قد "تعرض للعنف والضرب الشديد وآثار الصدمات والكدمات ما زالت بادية على جسمه وتدل على استعمال أسلوب الفروج معه..". واللافت أن محكمة الاستئناف قد خففت العقوبة من (خمسة عشر يوما حبس وثلاثمائة ألف ليرة لبنانية) لتكتفي فقط بغرامة قدرها أربعمائة ألف ليرة لبنانية، وذلك بالنظر لتاريخ الجرم (والمقصود لمرور زمن طويل منذ حصوله في 2004). تسع سنوات لمحاكمة جرم تعذيب بواسطة فروج ثابت بتقرير طبي (!)، وعقوبة جد مخففة ليس فيها احتجاز للحرية (!). )
 
ليبيا:
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان تطالب بإطلاق سراح صحفي ليبي يحاكم بسبب كشفه لقضايا فساد
(الذي يحاكم بتهمة التشهير بموظف عام على خلفية نشره لقائمة بأسماء قضاة اتهمهم بالفساد- وتم تأجيل الجلسة الى 18 مارس 2013)
 
ليبيا : طرابلس تستعد لمظاهرات تطالب بالعزل السياسي
 
محكمة ليبية تصدر حكما بالاعدام على مرتكبي جريمة مصرف شمال إفريقيا

في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة
مركز القاهرة ومحامون من أجل العدالة في ليبيا يناقشان تحديات حقوق الإنسان في ليبيا

 
قانون العزل السياسي والاداري
 
 التوقيع على اتفاقية تعاون قضائي وتبادل السجناء بين ليبيا والعراق
 
وزارة العدل تستلم سجون تديرها سرايا الثوار بمدينة الزاوية
 
المنظمة الليبية للقضاة تعلق على مشاريع القوانين المعروضة على المؤتمرالوطني العام
(وقد أشادت بمشروع قانون تجريم التعذيب والاخفاء القسري والتمييز فيما اعتبرت بأن بعض مواد قانون العدالة الانتقالية بحاجة للتعديل. وبأن شمول قانون العزل السياسي والاداري للوظائف القضائية يشكل انتهاكا لاستقلال القضاء ولهيبته لاسيما مع وجود المجلس الأعلى للقضاء المختص بتأديب ونقل وعزل القضاة من هنا ضرورة استبعاد هذه الوظائف من مشروع القانون)
 
مصر:
القضاء الإداري: لا يجوز فصل الموظف أثناء التحقيق معه لتغيبه عن العمل
(وقد ألغى قرار مديرية التربية والتعليم بفصل الموظف لانقطاعه عن العمل وامر بإعادته لوظيفته)
 
زكريا عبد العزيز: القانون يسمح للمواطنين بالضبطية القضائية حال التلبس
 
بلاغ للمجلس الأعلى للقضاء يتهم النائب العام بانتهاك الدستور بسبب الضبطية القضائية
(تقدم به رئيس منظمة الإتحاد المصري لحقوق الإنسان وذلك لكون هذا القرار يعّرض حياة الأفراد للخطر)
 
رئيس المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة يعلن اعتزامه مقاضاة النظام دوليا بسبب الضبطية القضائية
 
عشرات النشطاء يتظاهرون أمام ''القضاء العالي'' للتنديد بـالضبطية القضائية 
 
"النيابة": تشكيل ميليشيات لحفظ الأمن جريمة يُعاقب عليها القانون
 
استئناف العمل بمحكمة بورسعيد الابتدائية
(ونقابة المحامين ببورسعيد تطالب باعتذار رئيس الجمهورية لوصف أهالي بورسعيد بالبلطجيةوبسرعة استكمال التحقيقات على  خلفية الأحداث التي شهدتها بورسعيد  وضمان حماية القضاة بمحكمة بورسعيد)
 
المستشار مصطفى دويدار: تحقيقات اقتحام السجون مستمرة وسنعلن النتائج في الوقت المناسب…أتحدى أي شخص يدعي تقديم بلاغ ولم يتم التحقيق …فيما عدا البلاغات ضد الرئيس لأن الدستور الجديد حدد طريقة محاكمته
 
النائب العام المساعد : خيار رفع الحصانة عن الزند متاح أمام ''الأعلى للقضاء''
مصادر: «الأعلى للقضاء» لن يرفع الحصانة عن الزند.. واكتفى بطلب مذكرة إيضاحية
 
مرتضى منصور: يئست من عدالة المحكمة.. وأعضاء ''التأسيسية'' معظمهم ''سوابق''
(وذلك خلال مرافعته أثناء نظر المحكمة بدعاوى بطلان الاستفتاء على الدستور)
 
رئيس مجلس الوزراء يشدد على ضرورة احترام أحكام المحكمة الدستورية
 
متظاهرون يمنعون وزير العدل «مكي» من افتتاح محكمة السنطة بالغربية: "كداب بدرجة وزير"
 
وزير العدل أحمد مكي يهرب من الباب الخلفي لمحكمة السنطة بعد تظاهر الموظفين ضده (صور)
 
وزير العدل أحمد مكي: وزير الداخلية طلب مني إعلان وفاة «الجندي» في حادث سيارة من خلال النيابة
 
المستشار أحمد أبو شوشة (وهو احد قضاه تيار الاستقلال ) يحذر: إذا قبض المواطن على شخص فى جنحة تقل عقوبتها عن سنة يصبح متهما فى جريمة
 
مرسى «يطعن» حكم وقف الانتخابات
(عبر طعن هيئة قضايا الدولة بالحكم في حين أكد مصدر رئاسي عدم  تكليفها بذلك اذ أن الرئاسة لم تعمد الى أي جواب لدى تبلغها بأن الهيئة ستطعن على الحكم لا بل كانت قد أعلنت فور صدور الحكم احترامها لأحكام القضاء وعدم  نيتها بالطعن).
 
في بيان لها أمس‏:‏ الرئاسة تؤكد احترامها الكامل لحكم القضاء الإداري بوقف الانتخابات
 
مصادر قضائية: «قضايا الدولة» استخدمت حقها القانوني.. والقانون لا يلزمها باستئذان أحد
 
''مصر القوية'': الحكم القضائي بوقف انتخابات النواب جعل الرئاسة في موقف سيء
"وزارة العدل": الموافقة على إنشاء شرطة قضائية
(يتلقى أوامره من رؤساء المحاكم الابتدائية)
 
"تشريعية الشورى "توافق مبدئياً على مشروعي قانوني الانتخابات والحقوق السياسية
 
تأجيل قضية" فرم مستندات أمن الدولة" لـ16 إبريل
(المتهم فيها مساعد وزير الداخلية الأسبق لجهاز أمن الدولة و40 آخرين)
 
نشطاء حقوق الإنسان المصريون يعرضون حالة حقوق الإنسان في مصر أمام مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة
 
براءة المتهمين بالاعتداء على موكب الرئيس (محمد مرسي) ورفض الاستئناف
(الذي تقدم به النائب العام)
 
اليمن:
بيان رقم (4) لعام 2013م للمنتدى القضائي م /عدن 
(معلنا إغلاق المحاكم والنيابات حتى إستجابة مجلس القضاء الأعلى لمطالب القضاة والوفاء بإلتزاماته)

قضاة عدن يرفضون دعوات الإضراب وإغلاق المحاكم
(انطلاقا من شعورهم بثقل المسؤولية في هذا المرحلة وبأهمية تضافر الجهود لبناء دولة مدنية حديثة ومعتبرين بأن الهيئةالإدارية للمنتدى القضائي التي دعت الى الاضراب قد فقدت شرعيتها بسبب تنقلات أعضائها)
 
مجلس القضاء يشيد بالبيان الصادر عن قضاة محاكم عدن … ويؤكد ضرورة تطبيق النصوص الخاصة بتقديم العون القضائي للفقراء والمعسرين
(مشيداً بالبيان الصادر عن قضاة محاكم محافظة عدن، والبيان الصادر عن بعض المنتديات القضائية الذين أعلنوا رفضهم المطلق لدعوات الإضراب وإغلاق المحاكم انطلاقا من أهمية المرحلة التي تمر بها البلاد)
 
في ندوة  (تحت شعار القضاء إلى أين ) نظمتها هيئة الظل بجبهة إنقاذ الثورة في ساحة جرحى الثورة أمام مجلس الوزراء: النائب حاشد يكشف عن أخطاء طبية تعرض لها الجرحى المبتعثين للعلاج في كوبا وألمانيا والقاضي قطران يفضح ما يدور خلف كواليس القضاء اليمني (من أخونة)  والحاج يستعرض المسار القانوني للدعاوى التي رفعها الجرحى في النيابات والمحاكم
 
جرحى الثورة المحالين من المحكمة الادارية للجنة الطبية يتعرضون لاستفزازات واعتداءات جنود بوابة مستشفى الثورة
 
اللجنة الطبية ترفض التعامل مع مذكرة المحكمة الادارية التي احيل بموجبها "36" جريح للمعاينة واحد الجرحى يتعرض للاعتداء من قبل شخصين يستقلان دراجة نارية
 
بعد رفض اللجنة الطبية بمستشفى الثورة فحص الجرحى..
هيئة الادعاء عن جرحى الثورة تطالب المحكمة الادارية بتشكيل لجنة طبية مستقلة لفحص الجرحى والسماح لوسائل الاعلام بتغطية جلسات المحكمة
 
ثلاثة أسباب لاعدام الأطفال في اليمن: القبلية، التعليم التقليدي للقضاة، وعجز الأطفال عن اثبات أعمارهم (أو حين يعدم الأطفال في اليمن بسبب اهمال الدولة)
 
جلسة المحكمة الدستورية الناظرة بالدعوى المرفوعة بعدم دستورية قانون السلطة القضائية- وتم تاجيل  الموعد الى جلسة الاربعاء 23/3/2013م لعدم اكتمال هيئة المحكمة
صدور قرارات جمهورية (منها القرار الجمهوري رقم (67) لسنة 2013م بتعيين القضاة التالية أسماؤهم بمحكمة استئناف محافظة المحويت)
 
كتاب من المنتدى القضائي الى مدير أمن محافظة تعز محملا اياه مسؤولية حماية رجال القضاء على خلفية حصار مقر نيابة مقبنه ومحاولة خطف أحد حراسه)

رئيس مجلس النواب يلتقي رئيس مجلس القضاء الأعلى وعدد من أعضاء المجلس
(جرى خلاله تسليم رئيس مجلس النواب رسالة بشأن قرار مجلس القضاء الاعلى حول مشروع موازنة السلطة القضائية للعام المالي 2013 م تاني أقرها رقماً واحداً وفقاً للدستور تمهيدا لإدراجها في الموازنة العامة للدولة)
 
هيئة الادعاء عن الجرحى تتقدم بطلب مستعجل لعلاج الحالات الحرجة في احد المستشفيات النموذجية والمحكمة تقر الفصل في الطلب وبقية الطلبات في جلسة الغد
 
المحكمة الادارية تلزم حكومة الوفاق بتسفير الـ"8" الجرحى الذين تم عرقلة سفرهم إلى الهند وتلوح باتخاذ اجراءات قانونية في حال لم يتم تسفيرهم

محاكم ونيابات محافظة اب تتوقف عن العمل احتجاجاً على الاعتداء على القاضي انور العولقي القاضي الجنائي بمحكمة غرب اب(حتى يتم تسليم الجنود المعتدين الى العدالة)
على خلفية اعتداء الحرس على احدهم: قضاة اب يعلنون تعليق العمل في المحاكم

انشر المقال

متوفر من خلال:

تونس ، حراكات اجتماعية ، حريات عامة والوصول الى المعلومات ، مصر ، بلدان عربية أخرى ، ليبيا ، المرصد القضائي ، الأردن ، استقلال القضاء ، محاكمة عادلة وتعذيب ، لبنان ، مقالات



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية