أهم الأحداث القضائية العربية في عدسة “المفكرة القانونية”


2012-11-13    |   

أهم الأحداث القضائية العربية في عدسة “المفكرة القانونية”

 
أهم  الأحداث القضائية العربية في عدسة "المفكرة القانونية"

الجدول الأسبوعي رقم 10  (5 – 12 تشرين الثاني 2012)

(تونس، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، اليمن، الأردن)
 

1-مصر:الجمعية «العمومية» غير العادية لنادي القضاة (بحضور ما يقارب 7 آلاف قاضيا وبمشاركة مجلس القضاء الأعلى وأعضائه منهم النائب العام) تعلن بالاجماع رفضها القاطع لبابالسلطة القضائية في مسودة الدستور، وتطلب اقرار مقترحاتها تحت طائلة تعليق العمل بجميع محاكم الجمهورية مع مقاطعة الإشراف على الاستفتاء على "الدستور المعيب" والانتخابات البرلمانية التالية له. بالمقابل، صرّح وزير العدل بأن الدستور الجديد سيصدر في الموعد المقرّر له وبأن قضاة مصر سيشرفون على الاستفتاء عليه. وقد أثار هذا التصريح حفيظة واستنكار نادي القضاة الذي أعلن أنه لا يحق لوزير العدل (السلطة التنفيذية) التدخل بقرارات الجمعية العمومية سواء بالرفض أو بالتأييد وبأنه سيصار الى شطب عضوية أي قاض غير ملتزم بقرارات الجمعية العمومية للنادي.

 -تقدمت وزارة العدل بمشروع قانون يشدّد عقوبات التعذيب والخطف لتصل الى السجن المشدد وتم عرضه على اللجنة التشريعية بمجلس الوزراء لتصار الموافقة المبدئية عليه.هذا المشروع على جانب من الأهمية لتكريسه التزامات مصر الدولية في مجال حقوق الانسان. 

2-المغرب: معاودة التواصل والحوار بين نادي قضاة المغرب ووزارة العدل والحريات في اثر خضم طويل من التحركات الاحتجاجية كان أهمها الوقفة الوطنية غير المسبوقة في 6-10-2012. وقد تمت خلاله مناقشة مطالب نادي قضاة المغرب لاسيما تعزيز استقلالية السلطة القضائية وتحسين الوضع المادي والاجتماعي للقضاة. 

3-اليمن: صدور قرار جمهوري بتعيين الركن عبد الله العلفي عميداً للمعهد العالي للقضاء وهو عسكري سابق بعدما كان تم تعيينه نائبا عاما لأكثر من 13 عاماً. الأمر مقلق ويوشي باستمرار عسكرة القضاء في اليمن.
 
من خارج الجدول:
البحرين: استمرار مسلسل المحاكمات بحق المدونين اثر اصدار المحكمة الجنائية البحرينية أحكاما بحق 4 مدونين وهي تقضي بالسجن لفترات تتراوح بين شهرين وأربع شهر، بتهمة إهانة الملك على "التويتر". هذا وقد طالبت الشبكة العربية لحقوق الانسان البحرين بوضع حد لهذه المحاكمات "الهزلية" بحق النشطاء والمدونين وبمراجعة قوانينها المقيدة للحريات المسببة بسجن العديد من المواطنين بسبب تعبيرهم عن آرائهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
الكويت: توقيف شخصين من العائلة الحاكمة الكويتية، بعد نشرهما تعليقات على موقع "تويتر" تضمنت رسائل داعمة للمعارضة.

أعدت الجدول كريستل الفغالي
 

انشر المقال



متوفر من خلال:

حراكات اجتماعية ، حريات عامة والوصول الى المعلومات ، مصر ، بلدان عربية أخرى ، المرصد القضائي ، المغرب ، استقلال القضاء ، ليبيا ، محاكمة عادلة وتعذيب ، الأردن ، لبنان ، مقالات ، تونس ، دستور وانتخابات



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية