أهم الأحداث القانونية الاجتماعية اللبنانية في عدسة “المفكرة القانونية”: العدد الشهري رقم 2- تشرين الأول 2012


2012-11-12    |   

أهم الأحداث القانونية الاجتماعية اللبنانية في عدسة “المفكرة القانونية”: العدد الشهري رقم 2- تشرين الأول 2012

– ملاحظات لجنة أهالي المفقودين والمخطوفين والمفكرة القانونية حول مشروع مرسوم انشاء الهيئة الوطنية المستقلة للمخفيين قسراترغم مجلس الوزراء على التريث في اقرار المشروع، على نحو قد يشكل فرصة حقيقية لمقاربة أكثر جدّية "لموضوع وطني يرتبط بتحقيق العدالة الاجتماعية والسلم الأهلي": وقد حصل هذا الأمر بعدما تجاوب وزير العدل شكيب قرطباوي مع مطلب المفكرة القانونية بنشر مشروع "مرسوم انشاء الهيئة الوطنية المستقلة للمخفيين قسراً" على الموقع الالكتروني لوزارة العدل، وفي اثر الملاحظات التي قدمتها كل من لجنة أهالي المفقودين والمخطوفين والمفكرة القانونية على هذا المشروع للمطالبة باسترداده وباستبداله بمشروع قانون. وقد نظمت كل من المفكرة ولجنة الأهالي حلقة نقاش حول الموضوع بعنوان –"وقال ذوو المفقودين: هذا البرلمان لي". كما دعيتا في 31-10-2012 الى جلسة في مكتب وزير العدل بحضور وزير العمل، فنشرتا محضرها وعدتا أن النقاش مع هذه الهيئة وصل الى طريق مسدود بفعل تعنت الوزيرين على اعتماد آلية المرسوم، وهي آلية مجردة عن أي فعالية. 

-فصل جديد في معركة أجراء سبيسنس رغم انتصار القضاء اللبناني للحرية النقابية و منح وزير العمل الترخيص لنقابة عمال سبينس، الا أن الضغوط تزايدت على أعضاء الهيئة التأسيسية للاستقالة وثنيهم عن ممارسة حقهم بكل الوسائل التمييزية الاستقوائية التعسفية. وكان آخرها الاعتداء بالضرب المباشر في مرآب فرع الشركة في ضبيه على احدى قيادات النقابة السيد مخيبر حبش، وقد تقدم هذا الأخير بشكوى جزائية ضد المعتدين الذين تم الاستماع الى بعض هؤلاء وتم اخلاء سبيلهم.

– وأخيرا" وبعد طول انتظار، التعيينات القضائية تبصر النور:  الحكومة تعين رئيسا لمجلس القضاء الأعلى بعد شغور هذا المركز لأكثر من سنتين وتعين مدعيا عاما تمييزيا بعد شغور هذا المركز سحابة 4 أشهر. وقد قدم رئيس احدى غرف محكمة التمييز استقالته احتجاجا على الطريقة التي تم فيها تعيين رئيس مجلس القضاء الأعلى من دون مراعاة معياري الرتبة والأقدمية الا أنه وبعد تمني وزير العدل عاد عن استقالته.

– جمعية عمومية للصحافيين اللبنانيين في الهواء الطلق: نظمت حملة «صحافيون خارج الجدول النقابي» جمعية عمومية للصحافيين اللبنانيين الذين تقدموا بطلبات انتساب الى « نقابة محرري الصحافة اللبنانية» في "الهواء الطلق" بعد منع مدير عام وزارة الثقافة الصحافيين من الدخول الى قاعةقصر الأونيسكو في بيروت.وقد شددت الجمعية العمومية على ضرورة "الغاء بدعة فتح الجدول النقابي لفتح المجال امام الاعلاميين للانضمام الى نقابة الصحافة لان الجدول يجب ان يبقى مفتوحا طالما ان مهنة الصحافة قائمة".

– في حادثة هي الأولى من نوعها، شرطة وزارة السياحة تضبط مخالفة "تمييز" ضد مواطنة أثيوبية منعت من الدخول الى مسبح كائن في بيروت، وتحيل مدير المسبح الى المحاكمة وقد تحددت جلسة أولى في 12-10-2012 وتم ارجاؤها لابلاغ المدعى عليه الى 11-1-2013. لهذه القضية أبعاد هامة بفعل العنصرية التي غالبا ما تحكم تعامل المجتمع اللبناني مع العمال المهاجرين.

هيومن رايتس هوتش تدعو لبنان الى التحقيق مع أفراد الجيش والمخابرات المسؤولين عن الاعتداء على ما لا يقل عن 72 عاملاً أجنبيا من سودانيين وسورييون ومصريين في بيروت بمنطقة الجعيتاوي، وملاحقة المعتدين قانونياً. وذلك عبر اقتحام الجيش الغرف التي يسكنها هؤلاء وضربهم المبرح واهانتهم دون القيام بأي استجواب بشأن حادثة أو واقعة معينة انما اتهموا "بالتحرش بالنساء".

-جلسة مرافعة في استئناف الحكم الصادر ضد ادمون حداد وراوية الشاب في قضية مسرحية "بيع الشباب" لتمويل علاج أطفال السرطان. وكان القاضي المنفرد الجزائي قد اصدر حكما بالشهر حبس بعدما عد فعلهما مخالفا للآداب العامة
الدعوى مرجأة للحكم في 14-11-2012. 

أعدت الجدول كريستل الفغالي

انشر المقال



متوفر من خلال:

المرصد القضائي ، استقلال القضاء ، لجوء وهجرة واتجار بالبشر ، لبنان ، مقالات ، حريات عامة والوصول الى المعلومات ، عدالة انتقالية ، حقوق العمال والنقابات



لتعليقاتكم


اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشوراتنا
لائحتنا البريدية
اشترك في
احصل على تحديثات دورية وآخر منشورات المفكرة القانونية
لائحتنا البريدية